منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   نظام فاشل ياوزارة التربيه والتعليم .! (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=135639)

Queen of buraydh 25-01-08 05:10 am

نظام فاشل ياوزارة التربيه والتعليم .!
 
صباحكم مُبارك .. جمعه مُباركه علينا وعليكم



لا شك ان عنوان الموضوع قاسي نوعاً ما على وزارة التربيه والتعليم .. لكن.. الى متى سنضل نبتلع اسلوب الفشل عاماً بعد عام ؟

ننتظر اساليب تطويريه تتناسب معنا ( كدوله تمتلك كل مقومات التطور ) فلا نجدها ؟

وان وُجد قد يكون بنسب بسيطه نخجل من ذكرها .!

لم تمضي سوى أيام على انتهائي من الاختبارات .. حقيقه اشعر بقمّة الغيض من هذا الاسلوب المُطلق عليه ( الإختبـارات )


اشعر بأنه اسلوب فــــاشل بكل المقاييس .!

لاحظت ان فترة الاختبارات لدينا تكون عصيبه .. اعصاب مشدوده .. خوف .. قلق .. بكاء .. قلّة نوم وراحه ..! هي فقط اسبوعان تقريباً او ثلاث اسابيع

وما ان تنتهي الإمتحانات نعود لحالتنا الطبيعيه .. والحمدلله على كل حال

لكن ما يغيضني .. هو سؤال واحد فقط

ماذا استفدت انا من كميّة المعلومات الهائله التي ملأت بها دماغي بإسبوعان ؟
وماذا استفدت من الكتب ذات الـ 350 صفحه وتصل احياناً الى الـ 400 صفحه و اختبرها بيوم واحد ؟

بالطبع سأتفيد منها لو ظلّت مُخزّنه في الذاكره ..

ولكن هل ستبقى في الذاكره اصلاً ؟؟؟ :29_1_8[1]

لاحظت بعد خروجي من قاعة الامتحان ان المعلومات ما تلبث ان تتبخر كـ رشـّات العطرٍ المتطايره في الهواء ..
واخص في ذلك المواد التربويه النظريه البحته ..

حتى لا اكون ظالمه ومُبالغه ربما ربع المنهج يبقى .. ولكن اين يذهب الثلاثة ارباعه ؟

هذي حالتي وحالة اغلب الطلاّب ..

برأيكم اين الخلل ؟ هل هو في عقولنا ؟ ام بالكميات الهائله التي تضخ في عقولنا فتجتمع حتى تنفجر وتذهب بها الرياح ؟

ام هو بأسلوب الاختبارات ؟ وهل هناك بديل له يجعل ماندرسه يثبت في عقولنا ؟


اشعر بأن الخلل من نظام الاختبارات وكيفية توزيع المناهج .. ماذا لو كان المنهج صاحب الـ 350 صفحه مُقسّم على اربع مستويات .. كل مستوى فصلان .. ويُزاد عدد الاختبارات بدلاً من اختبار اعمال سنه .. واختبار نهائي .. يكون 3 اختبارات ؟ أليس ذلك ادعى لثباته ؟


أتمنى ان اجد الاجابه الشافيه لديكم ...

طابت أيامكم ..


كان هنا 25-01-08 05:26 am

أهلا بالأخت الكريمه كوين بريده

منذ زمن ويراودني هذا التفكير , لماذا بعد الإختبار تذهب كل المعلومات ويبقى منها القليل فقط ! , بعد ذلك عرفت أن الخلل في المعلمين أنفسهم , تجدينهم يشرح تلك التي ستأتي في الإختبار , والثانيه لا يشرحها أو لا يجعل تركيزا عاليا عليها , والسبب أيضا في عمل الملخصات وحذف بعض الأشياء ’, لأن المعلمين في هذا العمل يشعرونك بأنك تدرسين لأجل الإختبار لا لأجل تحصيل العلم , والسبب أيضا مناهجنا ركيكه جدا , لذا لن يتبقى منها الشيء الكثير , ولو أصبح التعليم من دون إختبارات فقط تقويم لأصبح أروع من هذا النظام الذي يطبقونه , وقد كنت أنا من ضمن الذي طبق عليهم نظام التراكمي في الثاني ثانوي والثالث ثانوي , والله إننا تعذبنا أشد العذاب , يوم بعد يوم اختبار , ثم أتينا للنهائي , بعد ماخرجنا من الإختبار نسينا كل شيء , ولازالوا يطبقون هذا النظام ,, ! , أعتقد بأن الحل هو العمل في نظام التقوين المستمر ,, أشكرك جزيل الشكر :)

كل الموده لكِ

Queen of buraydh 25-01-08 05:41 am

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لست بمتعصب! (المشاركة 1531596)
أهلا بالأخت الكريمه كوين بريده

حياك الله اخ لست بمتعصب

منذ زمن ويراودني هذا التفكير , لماذا بعد الإختبار تذهب كل المعلومات ويبقى منها القليل فقط ! , بعد ذلك عرفت أن الخلل في المعلمين أنفسهم , تجدينهم يشرح تلك التي ستأتي في الإختبار ,

ومن قال اصلاً بأنه يشرح ؟؟ نظام الدكتور لدينا ( افتحوا الكتب يابنات وتابعوا معايا ) ويبدا لك يسرد الكتاب سرد (قراءه فقط ) < طيب احنا نعرف نقرا المنهج في البيت وخلاص .. ليش نتعب ارواحنا ونطلع من البيت كل صباح ؟



والثانيه لا يشرحها أو لا يجعل تركيزا عاليا عليها , والسبب أيضا في عمل الملخصات وحذف بعض الأشياء ’, لأن المعلمين في هذا العمل يشعرونك بأنك تدرسين لأجل الإختبار لا لأجل تحصيل العلم ,والسبب أيضا مناهجنا ركيكه جدا , لذا لن يتبقى منها الشيء الكثير ,


^^
استنتاج صحيح منك اوافقك ..


ولو أصبح التعليم من دون إختبارات فقط تقويم لأصبح أروع من هذا النظام الذي يطبقونه , وقد كنت أنا من ضمن الذي طبق عليهم نظام التراكمي في الثاني ثانوي والثالث ثانوي ,

^^
حقيقه لم اجرب هذا النظام .. ولا اعلم عن مدى نجاحه وفشله ..

والله إننا تعذبنا أشد العذاب , يوم بعد يوم اختبار , ثم أتينا للنهائي , بعد ماخرجنا من الإختبار نسينا كل شيء ,


^^
هذا اللي يقهرك ... ماذا استفدنا ؟ لااااااااشيء


ولازالوا يطبقون هذا النظام ,, ! , أعتقد بأن الحل هو العمل في نظام التقوين المستمر ,, أشكرك جزيل الشكر :)

كل الموده لكِ


شاكره لك اضافتك وتواجدك اخ لست بمتعصب ..
[/align]

أمــ الحب ــير 25-01-08 06:31 am

[align=center]
●ҳ̸Ҳ̸ҳ●
مرحبآ خيتو كوين ..
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Queen of buraydh (المشاركة 1531587)
صباحكم مُبارك .. جمعه مُباركه علينا وعليكم




اقتباس:

لا شك ان عنوان الموضوع قاسي نوعاً ما على وزارة التربيه والتعليم .. لكن.. الى متى سنضل نبتلع اسلوب الفشل عاماً بعد عام ؟
بآلعكس ليس قآسيآ فهو منآسبآ تمآمآ لوزآرة تعليمنآ آلموقره ,. :)
إلى أن تنتهي ظآهرة آلرجل آلخآطئ في آلمكآن آلهآم في وزآرآتنآ ..

اقتباس:

ننتظر اساليب تطويريه تتناسب معنا ( كدوله تمتلك كل مقومات التطور ) فلا نجدها ؟

وان وُجد قد يكون بنسب بسيطه نخجل من ذكرها .!
حينمآ يوضع آلرجل آلمنآسب تآكدي ستتغير جميع المعآيير في التعليم لدينآ ..

اقتباس:

لم تمضي سوى أيام على انتهائي من الاختبارات .. حقيقه اشعر بقمّة الغيض من هذا الاسلوب المُطلق عليه ( الإختبـارات )
مآ ألومكـ لآنه نظآآآآآم فآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآشل بكل مآتحمله آلكلمه من معنى .. :(

اقتباس:

اشعر بأنه اسلوب فــــاشل بكل المقاييس .!
صدقتي .. :)

اقتباس:

لاحظت ان فترة الاختبارات لدينا تكون عصيبه .. اعصاب مشدوده .. خوف .. قلق .. بكاء .. قلّة نوم وراحه ..! هي فقط اسبوعان تقريباً او ثلاث اسابيع

وما ان تنتهي الإمتحانات نعود لحالتنا الطبيعيه .. والحمدلله على كل حال
آلحمد لله ..

اقتباس:

لكن ما يغيضني .. هو سؤال واحد فقط
تفضلي ..

اقتباس:

ماذا استفدت انا من كميّة المعلومات الهائله التي ملأت بها دماغي بإسبوعان ؟
وماذا استفدت من الكتب ذات الـ 350 صفحه وتصل احياناً الى الـ 400 صفحه و اختبرها بيوم واحد ؟
لآشئ فقط مجرد معلومآت دخلت من بآب وخرجت من بآب آخر وبعدهآ ذهبت آدرآج آلريآح ,,

اقتباس:

بالطبع سأتفيد منها لو ظلّت مُخزّنه في الذاكره ..

ولكن هل ستبقى في الذاكره اصلاً ؟؟؟ :29_1_8[1]
بآلطبع لآ لآنهآ دخلت بطريقه خآطئه فليس لهآ نتآئج .. بيل نتآئجهآ عكسيه

اقتباس:

لاحظت بعد خروجي من قاعة الامتحان ان المعلومات ما تلبث ان تتبخر كـ رشـّات العطرٍ المتطايره في الهواء ..
واخص في ذلك المواد التربويه النظريه البحته ..
معك حق فهذه آلموآد تحتآج آلى نظآم معين وليس عشوآئي كنظآمنآ آلموقر ..

اقتباس:

حتى لا اكون ظالمه ومُبالغه ربما ربع المنهج يبقى .. ولكن اين يذهب الثلاثة ارباعه ؟
آدرآج آلريآح للآسف .. :(

هذي حالتي وحالة اغلب الطلاّب ..
صدقتي وليس آلغبيتهم فقط بل 90 % من آلطلآب هذه حآلتهم .. :(

اقتباس:


برأيكم اين الخلل ؟ هل هو في عقولنا ؟ ام بالكميات الهائله التي تضخ في عقولنا فتجتمع حتى تنفجر وتذهب بها الرياح ؟

ام هو بأسلوب الاختبارات ؟ وهل هناك بديل له يجعل ماندرسه يثبت في عقولنا ؟

آلخلل يكمن في نظآمنآ آلعشوآئي آلهمجي ..
فلو آجري تغيير لنظآم آلدرآسه لآصبح لدينآ آلتعليم ممتع ومفيد ,,
يوجد بدآئل .. ولآكن من يطبقهآ ..؟؟
مع آلعلم آن آغلب منآهجنآ آلعلميه غبيه وقديمه وتحتآج إلى إعآدة صيآغه ,,

اقتباس:

اشعر بأن الخلل من نظام الاختبارات وكيفية توزيع المناهج .. ماذا لو كان المنهج صاحب الـ 350 صفحه مُقسّم على اربع مستويات .. كل مستوى فصلان .. ويُزاد عدد الاختبارات بدلاً من اختبار اعمال سنه .. واختبار نهائي .. يكون 3 اختبارات ؟ أليس ذلك ادعى لثباته ؟
هنآك طريقه آجدهآ منآسبه ومفيده وممتعه للغايه ..
فقد جربتهآ في أحد آلمعآهد آلخآصه ,,
آولآ يجب آن يكون آلمدرس وضع تحضيرآ مفيدآ للموضوع آلذي سيطرحه ..
ينآقشه مع آلطلبه كمسلسل وحلقآت حتى يستفيد آلجميع ..
يحآول آن يجعل آلموضوع ممتع ويآخذ بآرآئهم ومدآخلتهم ..
في الدرس آلقآدم يعمل لهم كويز بسيط من خلآله يستنتج هل آدركو آلموضوع من جميع جهآته أم لآ ..
فإذآ آنتهج هذه آلطريقه آرى آنه ليس هنآك حآجه لعمل آختبآر في يوم واحد لجميع آلدروس آلتي نوقشت خلآل فصل درآسي كآمل ..

اقتباس:

أتمنى ان اجد الاجابه الشافيه لديكم ...

طابت أيامكم ..


وليآليكـِ إيضآ .. :)

طرح رآئع ومهم ولآ كن لآ حيآة لمن تنآدي .. :(




تحيتي ...
●ҳ̸Ҳ̸ҳ●
[/align]

بنت البدائع 25-01-08 11:48 am

مرحباً كوين ,, موفقه بإذن الله

وهذا ماكان يقهرني أيام الكلية ,,

تعب ,, وشقى ,, وأرق إلى مالا نهايهـ طيله تلك الأسابيع ,,

بالنهايهـ
نمتحن ,, وتجينا ,,معلومه معلومتين ,, والباقي يذهب هباءً في مهب الريح ,,

لاأنكر إني كنت أنبسط وأتشقق من الفرحه إذا قمت بحل أغلب الأسئله ,, لكن مايغيضني!
ليه يلزموننا بهذا الكم الهائل من الصفحات ,, وبالنهاية لامستفاد منها .

صدقتي أغلب المعلومات شارده , الله المستعان :)

كان الله في عون الجميع ,, ودمتي بود

....e7sas 25-01-08 05:56 pm

[align=center][align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Queen of buraydh (المشاركة 1531587)
صباحكم مُبارك .. جمعه مُباركه علينا وعليكم
[align=center] هلا وسهلا كوين ،،،[/align]
لا شك ان عنوان الموضوع قاسي نوعاً ما على وزارة التربيه والتعليم .. لكن.. الى متى سنضل نبتلع اسلوب الفشل عاماً بعد عام ؟
ننتظر اساليب تطويريه تتناسب معنا ( كدوله تمتلك كل مقومات التطور ) فلا نجدها ؟
وان وُجد قد يكون بنسب بسيطه نخجل من ذكرها .!
[align=center] ونحن مع الأسف لانجد ولا أسلوب متطور مع دراستنا
كل السالفه إشتري كتاب أو مذكره وذاكريها وتعالي للإختبار،،،[/align]


برأيكم اين الخلل ؟ هل هو في عقولنا ؟ ام بالكميات الهائله التي تضخ في عقولنا فتجتمع حتى تنفجر وتذهب بها الرياح ؟
ام هو بأسلوب الاختبارات ؟ وهل هناك بديل له يجعل ماندرسه يثبت في عقولنا ؟

[align=center] هي المشكله تكمن في أن أغلب الدكاتره يعتمدون على الكم لا الكيف ،
فهنا نحن نكون أمام مشكلة تراكم المعلومات بين المفيد و الغير مفيد ،
فلو أن الدكتور إعتمد على الكيف و أهتم بالمعلومات التي تعود على الطالب
/ الطالبه بالفائده ، واقتصر منهجه على ذلك ، لاستمرت تلك المعلومات
في الذاكره ،،، [/align]


اشعر بأن الخلل من نظام الاختبارات وكيفية توزيع المناهج .. ماذا لو كان المنهج صاحب الـ 350 صفحه مُقسّم على اربع مستويات .. كل مستوى فصلان .. ويُزاد عدد الاختبارات بدلاً من اختبار اعمال سنه .. واختبار نهائي .. يكون 3 اختبارات ؟ أليس ذلك ادعى لثباته ؟
[align=center] لاعاد لا تقولين كذا كوين ... تبين حياتنا تنقلب إختبار × إختبار
قولي لهم يخففون من مناهجهم ويلغون المناهج اللي محسوبه زيادة عدد
وهي مالها فايده،،،[/align]
أتمنى ان اجد الاجابه الشافيه لديكم ...

طابت أيامكم ..
[align=center] وانتِ أسعد ،،[/align]

[/align][/align]

[align=center] أجمل لأمـــــــــــــاني ،،،[/align]

.بدر 25-01-08 07:28 pm

المهم نحصل علي الشهادة
لا يهم معلومات هذه اهداف الطالب
السعودي

الكبري 25-01-08 11:07 pm

[align=center]
العنوان ليس قاسي بل حقيقة ثابتة .

دولتنا لا تملك من أدوات التطور الا المادة .

تشعرين بالغيض من الإختبارت ربما لأنك لم تذاكري الا في أيام الإمتحانات .

أو هناك ظغط نفسي عليك .

وإلا قولي لي بربك ما ذا يحدث لو رسبتي !!؟

صدقيني لن يحدث شيء ذا بال .

وماذا تعني الإختبارات ورقة نكتب فيها ما عرف ونتحايل على مالانعرف .

أقول لك ذلك وأنا قد ردست أكثر من 18 عاماَ دون رسوب .

المعلومات تبقى في ذاكرتك وتكون خبرة لديك .

لاتصدقي نفسك أنك قد نسيتيها بل هي موجودة .

ولعلك تسألين أرسطو وأفلاطون وسقراط .


الخلل في صناعة المنهج .

الخلل في الأهداف التربوية القصيرة والبعيدة .

الخلل في بيئة التعليم .

الخلل في فكرة المجتمع حول التعليم .

الخلل في فلسفة التعليم لدينا .

أيكفي هذا !!؟

لكم أطيب المنى
[/align]

•°سـرىآ اللـيـل°• 26-01-08 03:54 am

هلا بكوين كل الزين :) << مبرووك لك ’’ المشكلة اللي ماقضى << أبدأ معكم وأقضي مع ثانوي :36_1_4[1]

يابنت الحلال خليها على ربك وقسم بالله أحياناً أحس بالإحباط الشديد يعني حرام أتعب وادرس وأجتهد من أجل شهادة جامعية سعودية :( بس الشكوى لله وين نروح لليابان لاقدر الله :D ((ودي وياليت الهواء جاء بـ ودي **** لأزيل كثبان الهموم العليات :( )) لازلت أغبط أستاذ من أساتذتي الكراام درس باليابان جعله الله مرتاحاً طيلت سنين حياته فهو نموذج نادر بين دكاترة جامعتنا الموقرة ,, جزاه الله عنا كل خير ,, دائماً يذكر عيوب التعليم لدينا ويقول سأضل أكافح حتى تكون لي يد قادرة على التغيير ومع الايام أصبحت له يد قادرة في الجامعة لكن سرعان ماذهب راحلاً إلى مكان بعيد من أجل دراسة طارئه :( أكثر الله من أمثال هذه العقليات الناجحة وجعلنا منها مستقبلاً :)

وفقنا الله وأياك .. تحيه’ وتصبحين على وردة وأنا عل ..... :(

محب الحقيقة 26-01-08 08:10 am

يالمستقبل البريد سوف يكون هناك ما يسمى الكتاب الإلكتروني بيد كل طالب وطالبة . لكن الاختبارات تلك لا تعرفها مدارس امريكا .. فالطالب طوال العام لديه ( إجزمنيشن ) اختبار شبه يوميا بحيث يتعلم يوميا وبدون ما يشعر ويقيم ما تعلمه في نهاية اليوم الدراسي والذي يبداء في الساعة السابعة صباحا وينتهي الخامسه عصراً .. كما انه لا وجود للواجبات المدرسية .الطالب يعمل كل ما يتعلق بالمدرسة وانشطتها الصفية واللاصفيةداخل المدرسة . بحيث يذهب لطالب او الطالبة الى منزله للخلود الى الراحة فقط .

شكرا لصاحبة الموضوع ودمتي بود : محب الحقيقة

ღ لعيووووونك ღ 26-01-08 10:31 am

التعليم لدينا من جفره لدحديرا للآسف
من وين بتجيبينها راح تلاقينها محيوقه حوق
هم جعلوا أساسيات في معظم دراستنا لا تقدم ولا تؤخر في حياتنا المستقبلية
ندرسها ونحفظها .. لكن ما يجي طاريها ابدآ في الأعوام القادمه
لكن هذا يسمى فشل وقلة معرفه وتخبط وأجبارنا على أشياء لا تهم ما تصبوا عليه حياتنا
مجرد فرض سلطه علينا لا تقدم ولا تؤخر ...... دمتي

بايووووووووووووووووو

خـــــــــــــــالـــــــــد 26-01-08 03:03 pm

اختي كوين


اقتباس:

برأيكم اين الخلل ؟


الخلل في طريقه التدريس التي تعتمد على التلقين و المواد البدائيه


فالمعلومه التي تاتي ببساطه تذهب بسرعه


اما المعلومه التي يشغل الطالب فكره فيها ليحصل عليها تبقى لانه استعمل معظم مهارات التفكير .


اما التلقين كالببغاء فسيتبخر سريعا كما قلتي بمجرد انتهاء الحاجه اليه

كـامـو 26-01-08 03:26 pm

مرحبا يا ما هزتني الفرقى >>> كح كحح

قبل كل شي مبروك خلصت الاختبارات و ان شاء الله النتجية تكون مرضية لشخصك الكريم.

بالنسبة لكلامك عن الأختبارت فعلا أنا كنت مثلك سواء بالجامعة أو بالثانوي حيث أنه بعد الاختبار كل المعلومات تذهب سدى.

و لم أكن مهتما لها و كان همي أن أتخرج و أتوظف و بالأخير تخرجت و توظفت في نفس مجال دراستي و كنت خائف لأني معلوماتي قد باحت و لا عاد صار لها وجود.

و لكن مع مرور الأيام إستطعت أن أستعيد الكثير مما تعلمته في الجامعه و بتلقائية جت معي كذا, فكل معلومة تجر معلومة إلى أن تكون عندي الكثير مما تعلمته.

يعني يا كوين لا يضيرك الان عدم تذكر الكثير مما تعلمتيه , فبالمستقبل لو أشتغلتِ على نفس مجالك اللي درستيه تأكدي أنك راح تستفيدي مما تعلمتيه.


دمت بود و بالتوفيق و النجاح.

Queen of buraydh 26-01-08 07:36 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أســ الحب ــير (المشاركة 1531637)
[align=center]
●ҳ̸Ҳ̸ҳ●
مرحبآ خيتو كوين ..




بآلعكس ليس قآسيآ فهو منآسبآ تمآمآ لوزآرة تعليمنآ آلموقره ,. :)
إلى أن تنتهي ظآهرة آلرجل آلخآطئ في آلمكآن آلهآم في وزآرآتنآ ..


حينمآ يوضع آلرجل آلمنآسب تآكدي ستتغير جميع المعآيير في التعليم لدينآ ..

^^
مآ ألومكـ لآنه نظآآآآآم فآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآشل بكل مآتحمله آلكلمه من معنى .. :(


صدقتي .. :)


آلحمد لله ..


تفضلي ..


لآشئ فقط مجرد معلومآت دخلت من بآب وخرجت من بآب آخر وبعدهآ ذهبت آدرآج آلريآح ,,


بآلطبع لآ لآنهآ دخلت بطريقه خآطئه فليس لهآ نتآئج .. بيل نتآئجهآ عكسيه


معك حق فهذه آلموآد تحتآج آلى نظآم معين وليس عشوآئي كنظآمنآ آلموقر ..


آدرآج آلريآح للآسف .. :(

هذي حالتي وحالة اغلب الطلاّب ..
صدقتي وليس آلغبيتهم فقط بل 90 % من آلطلآب هذه حآلتهم .. :(


آلخلل يكمن في نظآمنآ آلعشوآئي آلهمجي ..
فلو آجري تغيير لنظآم آلدرآسه لآصبح لدينآ آلتعليم ممتع ومفيد ,,
يوجد بدآئل .. ولآكن من يطبقهآ ..؟؟
مع آلعلم آن آغلب منآهجنآ آلعلميه غبيه وقديمه وتحتآج إلى إعآدة صيآغه ,,


هنآك طريقه آجدهآ منآسبه ومفيده وممتعه للغايه ..
فقد جربتهآ في أحد آلمعآهد آلخآصه ,,
آولآ يجب آن يكون آلمدرس وضع تحضيرآ مفيدآ للموضوع آلذي سيطرحه ..
ينآقشه مع آلطلبه كمسلسل وحلقآت حتى يستفيد آلجميع ..
يحآول آن يجعل آلموضوع ممتع ويآخذ بآرآئهم ومدآخلتهم ..
في الدرس آلقآدم يعمل لهم كويز بسيط من خلآله يستنتج هل آدركو آلموضوع من جميع جهآته أم لآ ..
فإذآ آنتهج هذه آلطريقه آرى آنه ليس هنآك حآجه لعمل آختبآر في يوم واحد لجميع آلدروس آلتي نوقشت خلآل فصل درآسي كآمل ..


وليآليكـِ إيضآ .. :)

طرح رآئع ومهم ولآ كن لآ حيآة لمن تنآدي .. :(




تحيتي ...
●ҳ̸Ҳ̸ҳ●
[/align]


مرحبا اخ اسير ... حياك الله
الحمدلله لست وحدي ممن يعاني ..

الاسلوب الذي ذكرته ارى بأنّه جدير بالاهتمام .. لكن ايضاً اشعر بأنه غير كافي لثبات المعلومات .. لأنه بمجرد تتابع الدروس تنسى الدروس الاولى .. لكن لو استخدمت مع الاختبارات اعتقد بتعطي نتيجه مقبوله شيئاً ما ...

شاكره لك هذا التواجد[/align]

Queen of buraydh 26-01-08 07:39 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت البدائع (المشاركة 1531748)
مرحباً كوين ,, موفقه بإذن الله

وهذا ماكان يقهرني أيام الكلية ,,

تعب ,, وشقى ,, وأرق إلى مالا نهايهـ طيله تلك الأسابيع ,,

بالنهايهـ
نمتحن ,, وتجينا ,,معلومه معلومتين ,, والباقي يذهب هباءً في مهب الريح ,,

لاأنكر إني كنت أنبسط وأتشقق من الفرحه إذا قمت بحل أغلب الأسئله ,, لكن مايغيضني!
ليه يلزموننا بهذا الكم الهائل من الصفحات ,, وبالنهاية لامستفاد منها .

صدقتي أغلب المعلومات شارده , الله المستعان :)

كان الله في عون الجميع ,, ودمتي بود


اللهم آمين .. اذاً انتي ايضاً نفس الحاله .. :( اعاننا الله جميعاً

نورتيني حبوبتي
[/align]

فيصل........... 26-01-08 07:54 pm

كوين
من المعروف ان النظري غير التطبيقي
ف حشو المعلومات بدون اعمال تطبيقيه
كالنفخ في الهواء النظري هو مدخل والتطبيقي
التربع والجلوس علي قمة العلم فلايهمك مافي
كتب الدراسه اكثرها معلومات مبتكره من الخيال

تحياتي

Queen of buraydh 26-01-08 07:57 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .بدر (المشاركة 1532113)
المهم نحصل علي الشهادة
لا يهم معلومات هذه اهداف الطالب
السعودي

لا لا يا اخي .. ليست اهدافنا هكذا .. صدقني هذه النظره هي من ترمي بنا في مستنقع الجهل والتخلف وتركلنا الى الخلف بدلاً من الأمام ..!!
[/align]

Queen of buraydh 26-01-08 08:12 pm

[align=center][align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري (المشاركة 1532333)
[align=center]
العنوان ليس قاسي بل حقيقة ثابتة .

دولتنا لا تملك من أدوات التطور الا المادة .

بل تمتلك عقولاً اسلاميه لو طوّعتها لخدمة الوطن لأثمرت .. عقولاً فقط تتنتظر تعليماً صحيحاً سليماً راقياً لِتُنبت ..


تشعرين بالغيض من الإختبارت ربما لأنك لم تذاكري الا في أيام الإمتحانات .

أو هناك ظغط نفسي عليك .

وإلا قولي لي بربك ما ذا يحدث لو رسبتي !!؟

صدقيني لن يحدث شيء ذا بال .

وماذا تعني الإختبارات ورقة نكتب فيها ما عرف ونتحايل على مالانعرف .

^^

صدقني لا يعنيني النجاح والرسوب بقدر مايعني لي الفائده .. وان لا ادع ادمع والدتي تسقط جرّاء رسوبي ..


أقول لك ذلك وأنا قد ردست أكثر من 18 عاماَ دون رسوب .

المعلومات تبقى في ذاكرتك وتكون خبرة لديك .

لاتصدقي نفسك أنك قد نسيتيها بل هي موجودة .

ولعلك تسألين أرسطو وأفلاطون وسقراط .

^^^

اتفق معك بأنها ستبقى تلك مواد التخصص فقط .. لان معلوماتها قليله واغلبها عملي يمكن ان يطبق بالواقع .. لكن ما اشرت اليه هو المواد التربويه النظريه بحته .. اقصد مواد التاريخ الاسلامي والمشاكل السياسيه وقضايا الامه فلسطين والشيشان والعراق والقضايا التاريخيه .. !


الخلل في صناعة المنهج .

الخلل في الأهداف التربوية القصيرة والبعيدة .

الخلل في بيئة التعليم .

الخلل في فكرة المجتمع حول التعليم .

الخلل في فلسفة التعليم لدينا .

أيكفي هذا !!؟

لكم أطيب المنى
[/align]


نعم .. كافي ومُحزن بنفس الوقت .. اذاً ماالحللللل ؟

عميق امتناني لهذا الحضور [/align]
[/align]

Queen of buraydh 26-01-08 08:17 pm

[align=center][align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة •°سـرىآ اللـيـل°• (المشاركة 1532706)
هلا بكوين كل الزين :) << مبرووك لك ’’ المشكلة اللي ماقضى << أبدأ معكم وأقضي مع ثانوي :36_1_4[1]

الله يوفقك يارب ونفرح بنتيجتك ونجاحك وكل البنات ..

يابنت الحلال خليها على ربك وقسم بالله أحياناً أحس بالإحباط الشديد يعني حرام أتعب وادرس وأجتهد من أجل شهادة جامعية سعودية :( بس الشكوى لله وين نروح لليابان لاقدر الله :D ((ودي وياليت الهواء جاء بـ ودي **** لأزيل كثبان الهموم العليات :( )) لازلت أغبط أستاذ من أساتذتي الكراام درس باليابان جعله الله مرتاحاً طيلت سنين حياته فهو نموذج نادر بين دكاترة جامعتنا الموقرة ,, جزاه الله عنا كل خير ,, دائماً يذكر عيوب التعليم لدينا ويقول سأضل أكافح حتى تكون لي يد قادرة على التغيير ومع الايام أصبحت له يد قادرة في الجامعة لكن سرعان ماذهب راحلاً إلى مكان بعيد من أجل دراسة طارئه :( أكثر الله من أمثال هذه العقليات الناجحة وجعلنا منها مستقبلاً :)

^^

ايه والله كثّر الله من امثاله .. اليابان وما ادراك مااليابان .. ليتنا نتعلم منها لو الشيء البسيط لما وصلنا لهذا الحال

وفقنا الله وأياك .. تحيه’ وتصبحين على وردة وأنا عل ..... :(

وانتِ تصبحين على نجاح وتوفيق يااارب .. شكراً عسل[/align]
[/align]

Queen of buraydh 26-01-08 08:32 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الحقيقة (المشاركة 1532793)
يالمستقبل البريد سوف يكون هناك ما يسمى الكتاب الإلكتروني بيد كل طالب وطالبة . لكن الاختبارات تلك لا تعرفها مدارس امريكا .. فالطالب طوال العام لديه ( إجزمنيشن ) اختبار شبه يوميا بحيث يتعلم يوميا وبدون ما يشعر ويقيم ما تعلمه في نهاية اليوم الدراسي والذي يبداء في الساعة السابعة صباحا وينتهي الخامسه عصراً .. كما انه لا وجود للواجبات المدرسية .الطالب يعمل كل ما يتعلق بالمدرسة وانشطتها الصفية واللاصفيةداخل المدرسة . بحيث يذهب لطالب او الطالبة الى منزله للخلود الى الراحة فقط .


شكرا لصاحبة الموضوع ودمتي بود : محب الحقيقة

اخ محب الحقيقه ..الكتاب الالكتروني ؟ ياليتك توضح لنا اكثر وتعطينا معلومات اكثر عنه ..
بالنسبه لاسلوب امريكا .. لعله لا يناسب مجتمعنا كمجتمع محافظ لديه الكثير من المتطلبات والمسؤوليات في الحياة .. فالزوجه المدرسه يستحيل ان تبتعد عن منزلها واولادها طيلة هذا الوقت ..

شاكره لك هذا الحضور
[/align]

شقرديه 26-01-08 08:33 pm

مراحب ملكة شلونتس

تدرين

المطلوب توضيف المعلومات ""حتى المعلومات تبي وظايف""

المعلومة ليست هدف لكنها غاية

الحاسب يملك اكبر كم من المعلومات ليه ما نمنحه دكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى لأنه لا يمكن يجيه ظرف ويغيب حطية بكرسي وخليه سبع ما يتحرك

اذا كلنا متفقين ان المطلوب توظيف المعلومة

اخواننا في وزارة التربية والتعليم وفي التعليم العالي في كل الاوطان العربية ما يدرون وشلون يمكن تعليم توظيف المعلومة وكيف تعليم طلب العلم والاستزادة منه

لذلك حطوا حرتهم في تحفيظ الطلاب المناهج

تلقين الان اشخاص كثيرين ما كملوا دراستهم خلال النظام القديم

لكن ادوات العصر كالكمبيوتر وغيرة اثبتت ان الخلل من نظام التعليم في المملكة مهوب فيهم ولا في عقولهم لانهم الحين اكبر هكرز على الشبكة او تلقينهم مبرمجين او لهم كر وفر في الشبكة العنكبوتية

طفل في مرحلة مبكرة وهكر وله مواقع ويشتغل ويكسب من التصميم والاستضافة وتصميم اسطوانات شروحات وبيعها ومع ذلك ينجح في العلوم والرياضيات بالدف ! ! !

لو ان عقولنا عند اليابانيين كان تغير مفهوم الحياة ،،،

المشكلة تبتعث الدولة خبرات عشان يفهمون من الدول المتقدمة شلون نوظف المعلومات شلون نطور تعليمنا يرجعون لنا بفكر علماني او بعقول ملؤها حظارة زائفة وقد انطمست هويتهم الاسلامية وفكرهم ومنهجهم الاسلامي

طيب والهدف من الابتعاث ؟ لا زال فيه خلل لكن مدري وين !!

تسلمين ملكة موضوعك حرك فيني ملكة التفكير اللي منذ مبطي معطلتها

تحتح

Queen of buraydh 26-01-08 08:35 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღ لعيووووونك ღ (المشاركة 1532871)
التعليم لدينا من جفره لدحديرا للآسف
من وين بتجيبينها راح تلاقينها محيوقه حوق
هم جعلوا أساسيات في معظم دراستنا لا تقدم ولا تؤخر في حياتنا المستقبلية
ندرسها ونحفظها .. لكن ما يجي طاريها ابدآ في الأعوام القادمه
لكن هذا يسمى فشل وقلة معرفه وتخبط وأجبارنا على أشياء لا تهم ما تصبوا عليه حياتنا
مجرد فرض سلطه علينا لا تقدم ولا تؤخر ...... دمتي

بايووووووووووووووووو


اتفق معك اخ لعيون .. كلام منطقي .. شكري لتواجدك
[/align]

Queen of buraydh 26-01-08 08:39 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خـــــــــــــــالـــــــــد (المشاركة 1533086)
اختي كوين






الخلل في طريقه التدريس التي تعتمد على التلقين و المواد البدائيه


فالمعلومه التي تاتي ببساطه تذهب بسرعه


اما المعلومه التي يشغل الطالب فكره فيها ليحصل عليها تبقى لانه استعمل معظم مهارات التفكير .


اما التلقين كالببغاء فسيتبخر سريعا كما قلتي بمجرد انتهاء الحاجه اليه

اخ خالد بالفعل لعل الخلل بإسلوب التلقين .. والجميع يتفق على هذا .. لكن الى متى سنضل هكذا ننتظر حلولاً دون اي حراك من الوزاره ؟ والعالم من حولنا تتقدم ونضل في المؤخره ؟

شكري وتقديري لهذا االتشريف
[/align]

Queen of buraydh 26-01-08 08:49 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيبويه القحطاني (المشاركة 1533103)
مرحبا يا ما هزتني الفرقى >>> كح كحح

قبل كل شي مبروك خلصت الاختبارات و ان شاء الله النتجية تكون مرضية لشخصك الكريم.

ان شاءالله .. شكراً


بالنسبة لكلامك عن الأختبارت فعلا أنا كنت مثلك سواء بالجامعة أو بالثانوي حيث أنه بعد الاختبار كل المعلومات تذهب سدى.

و لم أكن مهتما لها و كان همي أن أتخرج و أتوظف و بالأخير تخرجت و توظفت في نفس مجال دراستي و كنت خائف لأني معلوماتي قد باحت و لا عاد صار لها وجود.

و لكن مع مرور الأيام إستطعت أن أستعيد الكثير مما تعلمته في الجامعه و بتلقائية جت معي كذا, فكل معلومة تجر معلومة إلى أن تكون عندي الكثير مما تعلمته.

^^
اخ سيبويه اعود واذكر لك كما ذكرت للاخ الكبري .. متفقه انا معكم ان المعلومات ( التخصص ) تبقى اغلبها .. لكن ما يزعجني مواد التربويه النظريه التاريخ وماادراك ما التاريخ .. تذهب بأدراج الرياح .. وهذا ما يغيضني ..


يعني يا كوين لا يضيرك الان عدم تذكر الكثير مما تعلمتيه , فبالمستقبل لو أشتغلتِ على نفس مجالك اللي درستيه تأكدي أنك راح تستفيدي مما تعلمتيه.

بكل تأكيد .. كما ذكرت لك سابقاً مواد التخصص لا اشكاليه فيها ..
دمت بود و بالتوفيق و النجاح.

اللهم آمين .. واياك .. شرّفت متصفحي اخ سيبويه[/align]

Queen of buraydh 26-01-08 09:16 pm

[align=center]مرحبا احساس .. اعتذر حبوبتي لأني تعديت مشاركتك بس حسبتني راده عليك :)


اقتباس:

ونحن مع الأسف لانجد ولا أسلوب متطور مع دراستنا
كل السالفه إشتري كتاب أو مذكره وذاكريها وتعالي للإختبار،،،
صدقتي والله ..

اقتباس:

هي المشكله تكمن في أن أغلب الدكاتره يعتمدون على الكم لا الكيف ،
فهنا نحن نكون أمام مشكلة تراكم المعلومات بين المفيد و الغير مفيد ،
فلو أن الدكتور إعتمد على الكيف و أهتم بالمعلومات التي تعود على الطالب
/ الطالبه بالفائده ، واقتصر منهجه على ذلك ، لاستمرت تلك المعلومات
في الذاكره ،،،
والله انك جبتيها ياشيخه

مادة حاضر العالم الاسلامي كنّا متأخرين في المنهج لاننا طالعين تربيه عملي .. وبعد رجعتنا من التطبيق صار الدكتور يقرا الكتاب وبشكل سررريع

ياشيخه ما حسينا فيه الاّ وقال .. انتهى المنهج والحمدلله :eek:

طيب متى وكيف ووشلون ؟ الله اعلم .!

اقتباس:

لاعاد لا تقولين كذا كوين ... تبين حياتنا تنقلب إختبار × إختبار
قولي لهم يخففون من مناهجهم ويلغون المناهج اللي محسوبه زيادة عدد
وهي مالها فايده،،،
لا مو لدرجة كذا .. اقصد لو قُلل المنهج وامتحنّاه اكثر من مرّه بيكون سهل ومهضوم علينا .. ومفهوم وراسخ .. واحنا نبغى نتخرج واحنا مستفيدين :(

اقتباس:

أجمل لأمـــــــــــــاني ،،،
لكِ ولي وللجميع ... شكراً ياعسل على التواجد
[/align]

الكبري 26-01-08 09:50 pm


الحل :

ربما يكون مستحيلاَ ومستعصياَ إلا بمعجزة !

ونعرف أن وطننا بلد المعجزات !!

كل ما علينا هو استغلال كل نافذة للتعبير عن رأينا .

أيكفيك هذا !!

لكم أكم أطيب المنى

فيصل........... 27-01-08 04:00 am

اقتباس:

ونعرف أن وطننا بلد المعجزات !!
هذا خلاصة الموضوع بالكامل
هنا اولا نبحث عن مفتاح سر المعجزه
الذي ربما نجده بعد ستون سنه

أمــاسي ونص 27-01-08 04:14 am

الله يرحم حالنا لو تقولون وين رحتو امس اقول مدري
كركركر

Queen of buraydh 27-01-08 03:48 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... (المشاركة 1533337)
كوين
من المعروف ان النظري غير التطبيقي
ف حشو المعلومات بدون اعمال تطبيقيه
كالنفخ في الهواء النظري هو مدخل والتطبيقي
التربع والجلوس علي قمة العلم فلايهمك مافي
كتب الدراسه اكثرها معلومات مبتكره من الخيال

تحياتي

لا يا اخ فيصل ليست من الخيال بل هي تاريخنا وقضايانا الواقعيه ..

بالفعل العملي لاغبار عليه لكن المشكله تكمن في النظري ..
شكرا لحضورك[/align]

Queen of buraydh 27-01-08 03:59 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شقرديه (المشاركة 1533394)
مراحب ملكة شلونتس

هلا هلا .. انا بخير شلونتس انتي ؟ :)

تدرين

المطلوب توضيف المعلومات ""حتى المعلومات تبي وظايف""

المعلومة ليست هدف لكنها غاية

غايه للوصول الى الهدف .. بهذي جبتيها والله ..


الحاسب يملك اكبر كم من المعلومات ليه ما نمنحه دكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى لأنه لا يمكن يجيه ظرف ويغيب حطية بكرسي وخليه سبع ما يتحرك

اذا كلنا متفقين ان المطلوب توظيف المعلومة

^^^
كلام منطقي ماعليه غبااار .. لكن انا اقصد المعلومات اللي ما تحتاج توظيف يعني معلومات نظريه


اخواننا في وزارة التربية والتعليم وفي التعليم العالي في كل الاوطان العربية ما يدرون وشلون يمكن تعليم توظيف المعلومة وكيف تعليم طلب العلم والاستزادة منه

لذلك حطوا حرتهم في تحفيظ الطلاب المناهج

تلقين الان اشخاص كثيرين ما كملوا دراستهم خلال النظام القديم

لكن ادوات العصر كالكمبيوتر وغيرة اثبتت ان الخلل من نظام التعليم في المملكة مهوب فيهم ولا في عقولهم لانهم الحين اكبر هكرز على الشبكة او تلقينهم مبرمجين او لهم كر وفر في الشبكة العنكبوتية

طفل في مرحلة مبكرة وهكر وله مواقع ويشتغل ويكسب من التصميم والاستضافة وتصميم اسطوانات شروحات وبيعها ومع ذلك ينجح في العلوم والرياضيات بالدف ! ! !

لو ان عقولنا عند اليابانيين كان تغير مفهوم الحياة ،،،

اذاً اثبتي بكلامك ان الخلل ليست بعقولنا .. بالنظام التعليمي ؟


المشكلة تبتعث الدولة خبرات عشان يفهمون من الدول المتقدمة شلون نوظف المعلومات شلون نطور تعليمنا يرجعون لنا بفكر علماني او بعقول ملؤها حظارة زائفة وقد انطمست هويتهم الاسلامية وفكرهم ومنهجهم الاسلامي

طيب والهدف من الابتعاث ؟ لا زال فيه خلل لكن مدري وين !!

^^
الله يكشف عنه وهذا اللي ندّور عليه ..


تسلمين ملكة موضوعك حرك فيني ملكة التفكير اللي منذ مبطي معطلتها

تحتح


نورتينا ياشقرديه اسم على مسمى فديتك ..
[/align]

Queen of buraydh 27-01-08 04:05 pm

[align=center][align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري (المشاركة 1533491)

الحل :

ربما يكون مستحيلاَ ومستعصياَ إلا بمعجزة !

ونعرف أن وطننا بلد المعجزات !!

كل ما علينا هو استغلال كل نافذة للتعبير عن رأينا .

أيكفيك هذا !!

لكم أكم أطيب المنى

لكن لا شيء مستحيل بعد اذن الله .. فقط هي محاوله لتطوير نظامنا التعليمي من قِبل المسؤولين وكل شيء سيكون على مايرام .. اتمنى ان اعرف اسباب منع التطوير لديهم !
صدقت لو طالبنا بهذا عن طريق التعبير عن رأينا بشكل مكثّف ربّما يصل بصيصاً منه للقائمين على العمليه التعليميه ويتحركون شوي ..

ولك وللجميع ايضاً اطيب المنى ..شكري واحترامي
[/align]
[/align]

Queen of buraydh 27-01-08 04:07 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... (المشاركة 1534111)
هذا خلاصة الموضوع بالكامل
هنا اولا نبحث عن مفتاح سر المعجزه
الذي ربما نجده بعد ستون سنه

كويس بعد ستين سنه .. فيه تقدم ع الاقل الاجيال اللي بعدنا تستفيد ..

شاكره لك عودتك اخ فيصل
[/align]

Queen of buraydh 27-01-08 04:10 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمــاسي ونص (المشاركة 1534132)
الله يرحم حالنا لو تقولون وين رحتو امس اقول مدري
كركركر

اي والله الله يرحم حالتس وحالنا :) نورتي
[/align]


الساعة الآن 08:37 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة