اللجنة الأعلامية
06-05-09, 12:11 am
http://u06p.com/test/files/0v5vj1kkwovp8ozegg7g.jpg
المهندس عبدالله المقبل وكيل الوزارة للطرق
في ورشة العمل التي أقيمت ظهر هذا اليوم في أمارة منطقة القصيم بتوجيه وتواجد من سمو أمير المنطقة الأمير :فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ونائبه سمو الأمير :فيصل بن مشعل بن سعود
أدلى المهندس عبدالله المقبل بالتصريح التالي :
في سؤال حول تأخر إتمام مشروع طريق الملك فهد لمدة 17 عام أجاب المهندس /عبدالله المقبل :
لم يتأخر المشروع هذه المده بل هو ينفذ على أجزاء ومراحل بعض الأجزاء شاهدتموها إنتهت وبعض الأجزاء أعتمدت هذا العام نسبة الإنجاز فيها متقدمه ماشاء الله وبعض الأجزاء الأخرى المكملة تم طرحها في المؤسسة العامه كماهو متبع وأعتمدت هذا العام وفتحت مظاريفها الأسبوع الماضي وستدرس غداً أو يوم السبت .
المشاريع التي أعتمدت هذه السنه لم تتأخر وستنتهي خلال سنتين ونصف السنه إن شاء الله
وسيكتمل طريق الملك فهد خلال هذه المده أيضاً .
حجم المشاريع مليار وأربعمائة مليون ريال بأكثر من 1600كيلو متر
المعتمد هذا العام 700مليون ريال معظمها تم ترسيته وفتحت مظاريفه في الأربع الأشهر الأولى من الميزانيه الماضيه وهناك مشروعين سيتم فتح مظاريفها في الأسبوعين القادمين .
وكل مشاريع المنطقه ستتم ترسيتها في الـ 5 أشهر الأولى من الميزانية
وفي سؤال عن سبب غياب استراحات الطرق أجاب سعادة المهندس :
إن أفضل من يجيب على هذا السؤال هو أمين المنطقه .
لإن المحطات والإستراحات تنظمها لائحة تشرف عليها وزارة الشؤون البلديه والقرويه والمسؤوله عنها الأمانات داخل المدن .
ودور الوزاره هو فقط إذا أستشيريت في الموقع هل هو ملائم أو غير ملائم .
أما الترخيص والسماح فكلها تشرف عليها الأمانات .
والوزارة مسؤوله عن الطرق المحورية والدائرية أما الأمانات فهي تنفذ الشوارع الداخليه والطرق المكملة لها .
فالطرق السريعة هي تحت مسؤلية الوزاره حين دخولها للمدينه وحتى خروجها منها لكي تكتمل عملية الربط .
أما الربط لشبكة الطرق الداخلية فهو مسؤلية الأمانة إلا ماتكلف فيه الوزارة كتكليف .
وفي سؤال حول المراحل المتقدمه في الدائري الداخلي أجاب سعادة المهندس:
الدائري الداخلي أعتمد العام الماضي ونفذ وأي مشروع يعتمد الوزارة لاتتوانى في تنفيذه .
والمرحلة الثانيه طرحت ورسيت على المقاول .
الطريق الدائري الخارجي بأكثر من 70 كيلو متر ونفذ عام 1401 وإنتهى في 1405 وبعض أجزاؤه في 1406هـ وكلف أكثر من 800مليون ريال .
فجاء الطريق الدائري الداخلي مكمل له حتى يحقق الربط ومثلما شبه سمو الأمير الدائري الخارجي والدائري الداخلي بمحافظة الأحساء هناك دائري خارجي فهو يحيط بها وبأحيائها .
ونحن في المخططات المستقبليه لاننظر للسنوات القريبه بل نحن ننظر لـ 50 عاماً قادمه لإنها تحتوي التوسع المستقبلي .
ومايوكل للوزارة بتنفيذه تتجاوب وهذا الطريق الدائري الداخلي أوكل للوزارة تنفيذه وبالتالي الوزارة تجاوبت وأعتمدت .
العقد القائم لهذا المشروع 60 مليون والتكمله هذا العام 25 مليون .
طريق الملك عبدالله وتقاطعه مع طرق الملك فهد وجه مجلس المنطقة بتنفيذه العام الماضي وأخذنا هذا التوجيه أمر وطلبناه في الميزانيه وأعتمد ورسي أمس .
وفي سؤال حول سكك الحديد وخططها المستقبليه تحدث سعادة المهندس عن :
أنها على 3 محاور رئيسيه للسكك الحديديه
المحور الأول محور الشمال إلى منطقة الرياض بتكلفة تجاوزت 12 مليار .
والمرحله التي أوشكت على البدء من القصيم للرياض .
خط قطار الحرمين السريع وقع العقد الأول منه بـ 6مليار و700مليون ريال وباشر المقاول العمل به من شهر بطول 450 كيلو متر من مكه إلى مطار جده ومحطة جده ومدينة الملك عبدالله وحتى المدينه المنورة ومدينة المعرفه شرق المدينة وهي تمثل أكبر تجمع إسلامي إن شاء الله .
وهناك المرحله الثانيه للقطارات ستطرح هذا العام وهناك خطط مستقبليه مثل :
طريق جده جازان
وطريق جده ..بيشه ..خميس مشيط.. أبها .
المهندس عبدالله المقبل وكيل الوزارة للطرق
في ورشة العمل التي أقيمت ظهر هذا اليوم في أمارة منطقة القصيم بتوجيه وتواجد من سمو أمير المنطقة الأمير :فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ونائبه سمو الأمير :فيصل بن مشعل بن سعود
أدلى المهندس عبدالله المقبل بالتصريح التالي :
في سؤال حول تأخر إتمام مشروع طريق الملك فهد لمدة 17 عام أجاب المهندس /عبدالله المقبل :
لم يتأخر المشروع هذه المده بل هو ينفذ على أجزاء ومراحل بعض الأجزاء شاهدتموها إنتهت وبعض الأجزاء أعتمدت هذا العام نسبة الإنجاز فيها متقدمه ماشاء الله وبعض الأجزاء الأخرى المكملة تم طرحها في المؤسسة العامه كماهو متبع وأعتمدت هذا العام وفتحت مظاريفها الأسبوع الماضي وستدرس غداً أو يوم السبت .
المشاريع التي أعتمدت هذه السنه لم تتأخر وستنتهي خلال سنتين ونصف السنه إن شاء الله
وسيكتمل طريق الملك فهد خلال هذه المده أيضاً .
حجم المشاريع مليار وأربعمائة مليون ريال بأكثر من 1600كيلو متر
المعتمد هذا العام 700مليون ريال معظمها تم ترسيته وفتحت مظاريفه في الأربع الأشهر الأولى من الميزانيه الماضيه وهناك مشروعين سيتم فتح مظاريفها في الأسبوعين القادمين .
وكل مشاريع المنطقه ستتم ترسيتها في الـ 5 أشهر الأولى من الميزانية
وفي سؤال عن سبب غياب استراحات الطرق أجاب سعادة المهندس :
إن أفضل من يجيب على هذا السؤال هو أمين المنطقه .
لإن المحطات والإستراحات تنظمها لائحة تشرف عليها وزارة الشؤون البلديه والقرويه والمسؤوله عنها الأمانات داخل المدن .
ودور الوزاره هو فقط إذا أستشيريت في الموقع هل هو ملائم أو غير ملائم .
أما الترخيص والسماح فكلها تشرف عليها الأمانات .
والوزارة مسؤوله عن الطرق المحورية والدائرية أما الأمانات فهي تنفذ الشوارع الداخليه والطرق المكملة لها .
فالطرق السريعة هي تحت مسؤلية الوزاره حين دخولها للمدينه وحتى خروجها منها لكي تكتمل عملية الربط .
أما الربط لشبكة الطرق الداخلية فهو مسؤلية الأمانة إلا ماتكلف فيه الوزارة كتكليف .
وفي سؤال حول المراحل المتقدمه في الدائري الداخلي أجاب سعادة المهندس:
الدائري الداخلي أعتمد العام الماضي ونفذ وأي مشروع يعتمد الوزارة لاتتوانى في تنفيذه .
والمرحلة الثانيه طرحت ورسيت على المقاول .
الطريق الدائري الخارجي بأكثر من 70 كيلو متر ونفذ عام 1401 وإنتهى في 1405 وبعض أجزاؤه في 1406هـ وكلف أكثر من 800مليون ريال .
فجاء الطريق الدائري الداخلي مكمل له حتى يحقق الربط ومثلما شبه سمو الأمير الدائري الخارجي والدائري الداخلي بمحافظة الأحساء هناك دائري خارجي فهو يحيط بها وبأحيائها .
ونحن في المخططات المستقبليه لاننظر للسنوات القريبه بل نحن ننظر لـ 50 عاماً قادمه لإنها تحتوي التوسع المستقبلي .
ومايوكل للوزارة بتنفيذه تتجاوب وهذا الطريق الدائري الداخلي أوكل للوزارة تنفيذه وبالتالي الوزارة تجاوبت وأعتمدت .
العقد القائم لهذا المشروع 60 مليون والتكمله هذا العام 25 مليون .
طريق الملك عبدالله وتقاطعه مع طرق الملك فهد وجه مجلس المنطقة بتنفيذه العام الماضي وأخذنا هذا التوجيه أمر وطلبناه في الميزانيه وأعتمد ورسي أمس .
وفي سؤال حول سكك الحديد وخططها المستقبليه تحدث سعادة المهندس عن :
أنها على 3 محاور رئيسيه للسكك الحديديه
المحور الأول محور الشمال إلى منطقة الرياض بتكلفة تجاوزت 12 مليار .
والمرحله التي أوشكت على البدء من القصيم للرياض .
خط قطار الحرمين السريع وقع العقد الأول منه بـ 6مليار و700مليون ريال وباشر المقاول العمل به من شهر بطول 450 كيلو متر من مكه إلى مطار جده ومحطة جده ومدينة الملك عبدالله وحتى المدينه المنورة ومدينة المعرفه شرق المدينة وهي تمثل أكبر تجمع إسلامي إن شاء الله .
وهناك المرحله الثانيه للقطارات ستطرح هذا العام وهناك خطط مستقبليه مثل :
طريق جده جازان
وطريق جده ..بيشه ..خميس مشيط.. أبها .