العودة   منتدى بريدة > المنتديات الرياضيه > قسم الرياضة المحلية والعالميه

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-07-08, 08:24 am   رقم المشاركة : 1
المجمعة ديرتي
مـستـشار المنتــدى الريــاضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المجمعة ديرتي غير متواجد حالياً
أخبار الزعيم ليوم الخميس 29 / 6 / 1429هـ من الصحـف


تدخلات شرفية تنهي أزمة الديون وتوقف البيانات..
نقل معسكرات الفريق إلى (فندق) ومأزق الكنغولي ليلو يؤرق الهلاليين


ليلو

كتب - أسامة النعيمة:
علمت "الرياض" أن تدخلات شرفية هلاليه بدأت في اليوميين الماضيين لإيقاف أي بيانات مستقبلية بين إدارتي الأمير عبدالرحمن بن مساعد الرئيس الحالي لنادي الهلال والأمير محمد بن فيصل الرئيس السابق وحل كل إشكاليات الديون داخل البيت الهلالي دون إظهارها إعلاميا وإصدار توضيح حول إنهاء كل الأمور المالية بين الادارتين.
ومن جهة ثانية تقرر أن تكون جميع معسكرات الفريق الأول في احد فنادق مدينة الرياض للمباريات التي تجري بالرياض ولن يقيم الفريق معسكراته داخل مقر النادي نظرا للإمكانيات الضعيفة لمعسكر النادي كما أن التكلفة المادية لإقامة معسكرات المباريات بالفنادق ستكون اقل بكثير لتجهيز معسكر جديد ومواصفات مميزة كما سيخصص لكل لاعب من اللاعبين الذين سيدخلون معسكر أي مباراة غرفة خاصة، وتشير المصادر إلى أن الجهاز الإداري للفريق سيعقد اجتماعاً مع اللاعبين لإيضاح الصورة كاملة حول نقل المعسكر للفندق أسوه فيما يحدث للمباريات خارج الرياض.

وعلى صعيد غرفة تبديل الملابس للاعبين داخل النادي فسيتم إجراء تغيير شامل لها بحيث يخصص ركن خاص لكل لاعب يضع فيه جميع اغراضة الشخصية وتبديل الدواليب الحالية التي وضعت من قبل عشر سنوات اواكثر.

ومن جانب آخر سيقع الهلاليون في مأزق مع اللاعب ليلو في حال لم تصل عروض احترافية مناسبة له من الناحية المادية فسيضطر الهلاليون إلي إنهاء عقده مع قدوم اللاعب الأجنبي الثالث ودفع الشرط الجزائي وهو تسليم رواتبه للسنتين القادمتين والتي تصل إلى ( 500ألف دولار).



ناديه يتنازل عن حصته تكريماً للاعب..
"بخيت الهلال" ينتقل إلى النجمة البحريني


أحمد بخيت أفضل لاعب في بطولة العالم العسكرية

الدمام - مرشد الخالدي:
تلقت إدارة نادي الهلال موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب على احتراف النجم الدولي وكابتن منتخب المملكة الأول ونادي الهلال للكرة الطائرة أحمد بخيت في نادي النجمة البحريني لمدة شهر بنظام الإعارة للمشاركة في البطولة الآسيوية التي ستقام في كازخستان في منتصف شهر يوليو وسيغادر بخيت إلى العاصمة البحرينية (المنامة) للالتحاق بتدريبات الفريق النجماوي الذي سبق لبخيت الاحتراف به عدة مرات في مشاركات واستحقاقات داخلية.
ولعب منصور الشريف المشرف العام على فريق الهلال للكرة الطائرة دوراً كبيراً في سرعة إنهاء إجراءات المفاوضات مع مسؤولي نادي النجمة البحريني الذين تربطهم مع الشريف علاقات وطيدة وقد استغنى الهلاليون عن الحصة المالية لناديهم لصالح اللاعب أحمد بخيت الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في القارة الآسيوية لمرات سابقة فيما حصل على جائزة أفضل لاعب في بطولة العالم العسكرية التي اختتمت قبل أيام وحقق المركز الأول فيها منتخب المملكة العسكري الذي قاده بهذه المشاركة أحمد بخيت.

ومن جانبها رفعت إدارة نادي الهلال كامل أوراق العقد الجديد لاحتراف أحمد بخيت في نادي النجمة البحريني إلى الأمانة العامة بالاتحاد السعودي للكرة الطائرة لاعتماد العقد الاحترافي بصفة رسمية.

ومما تجدر الإشارة إليه أن أحمد بخيت يعتبر هو اللاعب الأول في عدد مشاركاته الدولية من اللاعبين الحاليين بمنتخب المملكة وخاض بخيت عدة تجارب احترافية ناجحة حيث سبق له ارتداء شعار نادي الريان القطري في خمس بطولات محلية وخارجية كما لعب في صفوف نادي القادسية الكويتي.



أمم أوروبا تؤكد صحة منهجية "كوزمين"


كوزمين اولاريو

كتب - فهد الروقي:
في أواسط الموسم الفائت تعرض مدرب فريق الهلال الروماني كوزمين اولاريو لحملة هجوم شرسة بعد خروج الفريق من بطولتين خارجيتين وخسارة مفاجئة من فريق نجران الصاعد حديثاً للأضواء.
وتنوعت مصادر الهجوم ما بين جماهيرية وإعلامية بعضها يدفعه العاطفة والبحث عن الفوز دون النظر إلى الظروف المحيطة وبعضها لغرض في نفس يعقوب. وقد تم تحميل المدرب الجزء الأكبر من المسؤولية، بل ان بعض الأطراف حملته كامل المسؤولية في مخالفة صريحة للغة المنطق والعقل وقد وسم المدرب الروماني بأنه لا يجيد إلاّ "لغة الدفاع" التي لا تتناسب مع الارث النسقي للفريق الهلالي الذي يعشق الهجوم ويعشق مشجعوه مشاهدة أهدافه وهو يدك مرمى المنافسين. وقد بني الرأي الفني القاصر لأنه يلعب بمهاجم واحد وهو ياسر القحطاني ولأنه حين يسجل في مرمى المنافسين خصوصاً في المباريات الحاسمة والقوية يغلق ملعبه ويضيق المساحات أمام الخصم ويمارس الضغط المستمر على حامل الكرة ولم يظهر الفريق حينذاك بالمظهر المأمول لأن الطريقة جديدة على اللاعبين ولم يستوعبوها جيداً.

وحين بدأت الفرقة في التأقلم والانسجام حسم الهلال بطولتين مهمتين ولعب على نهائي الثالثة ووصل للدور نصف النهائي في الرابعة ومع ان الطريقة ليست دفاعية صرفة بل هي تعتمد على عنصر المباغتة وعلى منهجية القادمين من الخلف حين يشرك خماسي في خط الوسط ثلاثة منهم يجيدون الأدوار المزدوجة في صناعة اللعب وتنظيم الألعاب واقتحام مناطق المنافسين وتسجيل الأهداف. وقد أظهرت بطولة أمم أوروبا التي اختتمت مؤخراً صحة منهجية "كوزمين" حين أظهرت الدراسات الدقيقة ان ما نسبته ثمانين في المئة من المنتخبات الأوروبية تلعب بطريقة المهاجم الواحد مع خماسي في خط الظهر حتى ان منتخبي ألمانيا وأسبانيا طرفا النهائي لعبا الختام بذات المنهجية مع ان الأسبان أجبروا على ذلك بعد الغياب الاجباري للهداف "ديفيد فيا" وهي الطريقة التي أصبحت الأكثر شيوعاً في المدارس التدريبية العالمية ومنها يتم تحقيق الألقاب.





الأمم المتطورة التي تسبقنا في عالم التقنية بسنوات ربما تكون ضوئية تستند على أسس علمية وضعت في قاعدة البنية التحتية ومن ثم سار الركب بنفس الاتجاه مع الاختلاف في درجات القوة من فترة لأخرى وهي ذات المنهجية التي اعتمد عليها أجدادنا في أوائل القرن الأول الهجري.
وفي حاضرنا المعاصر ضعف جهد الأبناء ونزحوا في جل شؤون الحياة عن جادة الصواب وتركنا الجانب المعرفي المدعم بلغة الأرقام إلى جانب العاطفة المتدفقة التي تقيس الأمور بعين عوراء وفي بعض الأحيان كفيفة والمجال الرياضي هو المصدر الأول والمقياس الأوضح لتغليب الجانب العاطفي وتجاهل لغة الأرقام والمنطق ولكم في استفتاء (زوغبي) خير مثال.

حين ثارت ثائرة (الدهماء) وحاربت جزء منه يؤكد أن الهلال هو الأكثر جماهيرية مع أن الشركة عالمية وليس لها صالح في ترجيح كفة على أخرى وقد كشف البعض عن ضحالة تفكيره وأخذ يفند الجانب العلمي بلغة سطحية ضحك منها العقلاء على طريقة شر البلية ما يضحك.

ثم ومع الأيام استشهدوا به في الجزئية التي تختص بالنجم الكبير ماجد عبدالله.

وفي صورة أخرى من صور نبذ لغة الأرقام تجاهل الكل أن رأس المال جبان حين ظفر الأزرق بالعقد الأضخم في تاريخ كرة القدم السعودية مع العلم أنه سلب من حقه الكثير في ذلك العقد وربحت شركة الاتصالات الخليجية من أول يوم بعد تنفيذه ولم تكن هذه الأسبقية إلا بعد استفتاءات استمرت لأكثر من تسعة أشهر وحين ظهر في كفة وبقية الفرق الكبيرة في كفة أخرى حتى على مستوى العقود (السرية) التي تم رفض الإفصاح عن قيمتها حتى لا ينكشف المستور وتعرف الجماهير الحقيقة المفجعة.

وخلال هذا الأسبوع جاء الإثبات الثالث وعن طريق رأس مال جبان لا يقبل العاطفة أو المجازفة حين صرح صاحب محطة تلفزيونية خاصة بأن شعبية الهلال هي الأكثر رغم أنه عضو شرف فعال في النادي الذي يقبع خلفه مباشرة في الشعبية ونحن على ثقة بأن الرجل سيدفع ثمن صراحته غالياً بهجوم شرس من مختلف الجهات وبأساليب متنوعة لا لشيء فقط لإقراره بلغة الأرقام التي قامت بها المحطة كي تعرف كيف تدير أموالها وقد دعمت هذا القول بالفعل حين سعت لاستقطاب النادي العملاق وترعى قناته التلفزيونية لثقتها بحجم المردود المادي الذي ستجنيه من وراء ذلك في حين لم يتم مخاطبة كل الأندية حتى الذي يحملون بطاقة عضويته الشرفية مع الاعتراف بالجماهيرية المرئية بالعين المجردة لا يقلل من شأن الآخرين ولا ينتقص من قدرتهم ولكنه التعصب وأمور أخرى الدخول فيها نقص في العقل يترفع عنه العقلاء فقط.



في الصميم

أحسنت إدارة النصر صنعاً حين ارسلت مجموعة من اللاعبين صغار السن ومن درجة الشباب تحديداً للتدرب في البرازيل لمدة شهر واحد وفي واحدة من أهم أكاديميات كرة القدم هناك وهي الخاصة والمملوكة للاعب العالمي والمدرب الحالي "زيكو".
حيث إن تلك الخطوة ستساهم بلا شك في صقل موهبة اللاعبين الصغار وتزيد من معدلات الثقة بالنفس لديهم.

وسيكون مردود هذه الخطوة إيجابياً على اللاعبين من الناحية الفردية وعلى فريق الشباب بالنادي بالدرجة الأكبر على اعتبار أن اللاعبين مرشحون من درجة الناشئين وقد نافسوا على بطولة الدوري في الموسم الماضي.

وهي الخطوة الثانية هذا الموسم بعد خطوة فريق الاتحاد بإرسال مجموعة من اللاعبين الأولمبيين للأرجنتين لذات الغرض وقد سبقهم لذلك فريق الهلال قبل موسمين من الآن.



على الكاش

@ فوز المنتخب الاسباني بكأس الأمم الأوروبية دليل على أهمية الفكر التدريبي الذي يعتمد على تنويع مصادر اللعب والجهد البدني الجبار الذي يصدر من لاعبين صغار في السن.
@ توّجه الإدارة الاتحادية الى التعاقد مع لاعبين عرب خطوة إيجابية بعد النجاح الكبير الذي حققه اللاعب الأبرز طارق التائب على مستوى اللاعبين غير السعوديين.

@ منهج هلالي غريب اعتمد على البيانات المتعاقبة ربما ينذر بمزيد من ذلك في قادم الأيام إلا أن يبتر من جذوره مبكراً قبل أن يستفحل.

@ في تحليله لقناة الجزيرة الرياضية أعطى سامي الجابر صورة مضيئة عن الشباب السعودي المثقف والواعي.

@ احتراف عبده عطيف في الدوري البرتغالي ربما يكون الخطوة الأولى الصحيحة نحو وصول اللاعب السعودي للملاعب الأوروبية بعد خطوات فردية سابقة لم يكتب لها النجاح.

@ رفض كالديرون مدرب الفريق الاتحادي تسجيل اللاعب المصري محمد زيدان يعطي مؤشراً بأن هناك خللا في آلية العمل بين الجهاز الإداري والجهاز الفني.





@@ شعبية الهلال والجابر تفوقت على جماهير الاتحاد وماجد

- محيي الدين كامل
@ الله يعينك


@@ لا اجيد التحليل الرياضي

- فهد المهلل
@ رحم الله امراً عرف قدر نفسه


@@ الشهري رفض البقاء في الاتفاق

- عبدالعزيز الدوسري
@ ما ينلام فرق بين مئتين الف ومليونين


@@ أداء النصر مشابه للمدرسة الكرواتية

(المدرب رادان)
يعني ضمنتوا الدوري!!


@@ عروض فرنسية وتركية للاعب الهلال (ليليو)

- عنوان صحافي
@ نبي عرض واحد بس


@@ طلباتي مرفوضة - وابتعادي ضرورة

- هاني العويض حارس القادسية
@ ومن درى عنك!





بعد تدخل وطلب شخصي من الأمير فيصل بن سعود وحفاظاً على استقرار النادي
رئيسا الهلال السابق والحالي يتفقان على إيقاف (البيانات) ويقرران مناقشة أزمة الديون في اجتماعات خاصة



كتب - طارق العبودي
اتفق رئيسا الهلال الحالي سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز والسابق سمو الأمير محمد بن فيصل بن سعود على إيقاف البيانات الصحافية بينهما بشأن حجم الديون التي خلفتها الإدارة السابقة والجلوس على طاولة التناقش والتدارس لحل هذا الموضوع وذلك بعد تدخل وطلب شخصي من عضو شرف النادي الداعم سمو الأمير فيصل بن سعود بن محمد حفاظاً على علاقة الود والإخاء التي تجمع الهلاليين وحفاظاً كذلك على استقرار البيت الأزرق.

من جانبه قال سمو الأمير محمد بن فيصل الرئيس السابق للهلال بهذا الخصوص: (إن ما حدث مؤخراً يجب إلا يعتبره البعض خلافاً أو اختلافاً بل إنه لا يتعدى مجرد توضيحات بين الإدارتين حول بعض النقاط المتعلقة بالأمور المالية وحسب وجهة نظر كل إدارة بما تراه، ومن يعتقد أو يفسر أن ما حدث يندرج تحت اسم الخلاف والاختلاف فهو مخطئ ويغالط الحقيقة والواقع لأننا نمتاز بحبنا لهذا الكيان الكبير ولالتزامنا دائماً بالنقاش والحوار الهادف الذي في النهاية سيصب في مصلحة نادينا بعيداً عن المهاترات.

وأضاف سموه: (حتى لا يفهم مما حصل أنه خلافات بيننا فإنه وبالتفاهم مع والدي الأمير فيصل بن سعود تم إيقاف هذه التوضيحات البيانية عبر الإعلام وتحويل ذلك بالنقاش مع إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد لتوضيح كافة الأمور بعيداً عن الإعلام حتى لا تفسر البعض بتفسيرات خاطئة أويؤولها حسب هواه وذلك كما أشيع مؤخرا وحتى لا يسمح للبعض باستغلال هذه الأحداث لتحقيق أهداف ومآرب أخرى لا تخدم الصالح الهلالي).

وأوضح الأمير محمد بن فيصل أنه ووالده الأمير فيصل بن سعود ملتزمين بدفع ما تم إيضاحه سابقاً مؤكداً أنه سيتم حل كافة الأمور الأخرى مع إدارة الأمير عبدالرحمن والتي لن تكون سببا في حدوث خلافات بيننا وبين الإدارة الحالية، علما بأننا - الحديث للأمير محمد بن فيصل: (سنواصل دعمنا أنا ووالدي الأمير فيصل بن سعود لإدارة أخي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأخي الأمير نواف بن سعد لما نهدف إليه جميعا كهلاليين وهي رفعة نادينا الهلال في المحافل المحلية والخارجية).

وتمنى الأمير محمد بن فيصل في ختام تصريحه التوفيق للأمير عبدالرحمن بن مساعد والأمير نواف بن سعد وكل أعضاء مجلس الإدارة وأن يواصلوا تحقيق الإنجازات لإفراح جمهور الهلال وهم أهل لذلك، مطالبين في السياق ذاته الجماهير الهلالية بالوقوف مع الإدارة قلبا وقالبا وذلك لتحقيق الهدف المنشود من تحقيق المزيد من الإنجازات والبطولات.



اشترطت على العنزي إحضار عائلته من الأحساء
الإدارة الهلالية تؤكد رسمياً استمرار التايب وتتسلم خطاب اعتزاله اللعب دولياً



كتب - طارق العبودي
أغلقت الإدارة الهلالية الأبواب أمام الإشاعات وقطعت الشك باليقين حول استمرار اللاعب الليبي المحترف في صفوف الفريق الكروي الأول طارق التايب لموسم ثالث وطلبت منه إرسال صورة من جواز سفره في أسرع وقت حتى يتسنى لها استخراج التأشيرات الرسمية استعداداً لمرافقة زملائه والمشاركة في المعسكر الخارجي في إيطاليا وسويسر استعداداً للموسم الكروي الجديد، بل وحددت موعد وصوله إلى الرياض والذي سيكون يوم الثلاثاء 15 من يوليو الجاري أي بعد انطلاق المرحلة الإعدادية الأولى ب4 أيام.

وكان مدير أعمال اللاعب قد أرسل البارحة للإدارة الهلالية خطاب موافقة الاتحادين الدولي والليبي على اعتزاله اللعب الدولي والتفرغ لخدمة ناديه الحالي الهلال والأندية التي سينضم لها في السنوات المقبلة بعد أن حمل شارة القيادة لمنتخب بلاده في 55 مباراة دولية وقبلها في 22 مباراة.

تجدر الإشارة إلى أن (الجزيرة) انفردت في عدد أمس الأربعاء بخبر إعلان التايب اعتزاله اللعب دوليا. من جهة ثانية أمنت الإدارة الهلالية سكناً عائلياً خاصاً للاعب الجديد بندر العنزي المنتقل من هجر بعد أن اشترطت عليه لإكمال انتقاله إحضار عائلته معه، وسيلتحق اللاعب بتدريبات الفريق الكروي الأول حال انطلاقها يوم السبت 12 من يوليو الجاري وسيشارك في المعسكر الخارجي.



الهلال يوقف مفاوضاته لعبدالله حماد

كتب - أحمد العجلان
أكد مصدر مسؤول رفيع المستوى في نادي الهلال أنهم أوقفوا مفاوضاتهم مع نادي الطائي بخصوص انتقال اللاعب عبدالله حماد، وقال قدمنا للطائي عرضاً جيداً ولكنهم رفضوه وطلبوا منا الحصول على اللاعب من خلال الإعارة لمدة عام بمبلغ كبير وهو الأمر الذي رفضناه، الجدير بالذكر أن إدارة الطائي جددت أمس مع اللاعب لمدة أربع سنوات.



أكثر من عنوان
لا إفراط ولا تفريط

علي الصحن

التفاؤل من الصفات المحمودة، لكن المبالغة فيه قد تقود إلى نتائج عكسية، وهو ما يبدو أنه قد فات على البعض الذين باشروا بعد إذاعة قرعة التصفيات الآسيوية النهائية الموصلة إلى مونديال 2010 الحديث عن سهولة مجموعة الأخضر مقارنة بالأخرى، وأنه قد اقترب فعلياً من بلوغ المونديال الخامس له على التوالي، وأن هذا الوصول يجب أن تصحبه مشاركة فاعلة!!

الحقيقة هنا أن جميع المنتخبات التي وصلت إلى هذه المرحلة هي منتخبات قوية، بل هي الأقوى على الصعيد الآسيوي، وأن الدخول إلى جوهانسبرج هو هدفها جميعاً، وأن السباق سيكون بينها على أشده، ولن يقبل أي تهاون أو مبالغة في التفاؤل، وهو الأمر الذي تدركه بالتأكيد القيادات الرياضية التي وصلت بلوغ المرحلة ببداية الاستعداد لها، ولم تقطع العمل لضمان حضور قوي للأخضر فيها.

الحقيقة أيضاً أن قاعدة (لا إفراط ولا تفريط) يجب أن تكون شعارنا في المرحلة المقبلة، فلا يبلغ التفاؤل مبلغاً ضاراً، ولا ينزل إلى حد التشاؤم، نحن واثقون بالأخضر ولاعبيه وأجهزتهم الفنية، وكلنا أمل بالدخول إلى جنوب إفريقيا، وعندما يتحقق ذلك يبدأ العمل لإنجاز مشاركة فاعلة ومؤثرة.

وفي علم الإدارة فإن الأهداف يجب أن تتحقق تباعاً.. العمل يبدأ من أجل تحقيق الهدف الأول ثم تتوالى بقية الأهداف.

الموازنة المالية في الأندية

كان بإمكان إدارتي الهلال السابقة واللاحقة (الحالية) تجاوز البيانات الأخيرة المتعلقة بالديون المترتبة على النادي لو أنه كان يدار بأسلوب المؤسسات، فالديون على النادي كشخص اعتباري معنوي وليست على إدارة بعينه أو شخص بذاته، ولو أن النادي كان لديه محاسب قانوني، وآلية واضحة لضبط المصروفات والإيرادات المالية له، ومعرفة الحجم الحقيقي للاستثمارات المتحققة فعلياً، وما كان يجب أن يتحقق، والعمل على إيجاد قنوات جديدة للإيرادات المالية للنادي، مع وضع (موازنة) مالية حقيقية حسب الأعراف والتعاليم المحاسبية، وليس مجرد رص أرقام فقط للتعبير عن حجم النشاط ومستواه، فالموازنة هي خطة مالية أصلاً تتضمن تقديراً للنفقات (المصروفات) والإيرادات عن مدة قادمة (سنة غالباً) ومن خلال هذه الموازنة تتضح أهداف النادي وبرامجه وخطته للسنة أو الموسم الرياضي المقبل، والأيام فيها (تقديرية) وليست فعلية، ومن المهم فيها أن يتم العمل على أن لا تتجاوز المصروفات قيمة الإيرادات المتوقعة، وإذا تبين أن هذه المصروفات سوف تكون أعلى من الإيرادات فإن الواجب على الإدارة إيجاد تدابير كافية ومناسبة لتحقيق التوازن بينهما، وعندما تغض الطرق عن ذلك، وتبدأ بالصرف لتغطية النفقات والصفقات والسعي لتحقيق البطولات.. وهي هدف النادي الأساسي دائماً!! فإن الديون ترحل لسنة قادمة وهكذا.

السؤال هنا.. أيٌ من أنديتنا طبق هذه المفاهيم المالية..؟! لاسيما وأننا مقبلون على دوري المحترفين الآسيوي.

أتمنى أن لا تكون الإجابة (لا أحد) وإن كنت أتوقع أن تكون كذلك عطفاً على ما نشاهده من أحداث في الأندية لاسيما على الصعيد المالي.

ثقافة المنافسة

عاد المنتخب الألماني إلى بلاده فاستقبله مواطنوه هناك بالترحاب مثل المنتصر..، الألمان هنا لم يشاهدوا أن أمامهم المنتخب الإسباني بطل أوروبا.. بل شاهدوا أن خلفهم (14) منتخباً عادت بمراكز أقل من المركز الثاني الذي فاز به فريقها، وهناك أيضاً لم يقلل المحللون والصحف - كما قرأنا - من شأن الفريق الإسباني بل أخذ حقه من الإشادة والثناء، رغم أنه فاز على فريقهم.

ومن جانبه يقول قائد المنتخب الألماني ميكايل بالاك: (عندما نلقي نظرة على المستوى الفني لبطولة أوروبا والمنافسة القوية مع إسبانيا وإيطاليا وهولندا وبلوغنا النهائي، فإنني أعتقد أنه يتعين علينا الافتخار بالإنجاز الذي حققناه).

إن ما سبق يعبر بجلاء عن ثقافة المنافسة وهي الأمر الذي نفتقده بصراحة، للأسف نحن جميعاً لا نعترف إلا بالبطل فقط.. أما الثاني فإنه يذهب في حال سبيله مثل صاحب المركز الأخير.

مرة أخرى هل نتعلم من بطولة أوروبا؟

مراحل.. مراحل

- أخشى على مدافع الهلال الجديد رالديس من عقدة سلفه البرازيلي تفاريس ومن المقارنة بين عطاء كل منهما.. وهذا ما يجب على جماهير الفريق الأزرق التنبه له!!

- أخيراً اقتنع النصراويون بصعوبة التوقيع مع اللاعب (القضية) حسين عبدربه.

- صفقات الأهلي المتتالية تؤكد أن هناك (ضحايا) من نجوم الفريق.. والمتابعون يرتقبون.. من سيكون الضحية؟؟

- بعد خسارة الاتحاد من الهلال بهدف ياسر وتحقيق الأخير بطولة الدوري الممتاز ذهب كثير من الاتحاديين الرسميين والفاعلين إلى التأكيد على ضرورة تجديد الدماء في الفريق وأن (العميد) قد شاخ وهرم.. ومع التفاعل مع هذه الرغبات تعاقد الاتحاد الأسبوع الماضي مع قائد الاتفاق الشهري (32) عاماً.. فأي تجديد يتحدث عنه الاتحاديون!

- بعض الأندية تعقد الصفقات من أجل تسجيل التواجد في هذا المضمار أما الحاجة فلا ينتظر لها إطلاقاً.. كما أن رأي المدرب وهو الأهم لا اعتبار له أبداً!!

- كشف حساب الجزيرة السنوي تأكيد تميز الهلال على كافة المستويات والألعاب، ولمهنية الزميل عبدالله المالكي الذي نجح في جمع هذا الكم الكبير من النتائج والتفاصيل التي تعد مرجعاً مهماً للباحث الرياضي.



تكريم الأمير الشاب راشد بن عبد العزيز مطلب الجماهير الهلالية

بدر بن فهد السريّع
المتتبع للشأن الهلالي في الموسم الرياضي المنصرم يلحظ أنّ (الزعيم) خرج منه بمكاسب جمة وإنجازات لافتة، بل يعتبر الزعيم (الرابح الأكبر) من بين المنافسين بإنجازاته التي بلغت (62) بطولة في جميع الألعاب، وسأركز حديثي هنا على إنجازات الفريق الأول لكرة القدم الذي قدم موسماً بطولياً مشرفاً بجميع المقاييس رغم ما واجهه من عراقيل ومنغصات كادت أن تعصف بالفريق، لولا توفيق الله ثم بالعمل الإداري الاحترافي من قِبل الإدارة الهلالية التي عملت على عزل الفريق عن المؤثرات الخارجية، وتركيز الجهد على الإعداد والعطاء داخل الملعب فقط، ليكون هذا الموسم من أنجح المواسم عبر التاريخ الهلالي الممتد والعامر بالإنجازات والبطولات .. وحين يكون الحديث عن الإعجاز البطولي للهلال الزعيم، نتذكّر بكل احترام وتقدير أصحاب الأيادي البيضاء على الكيان الأزرق بل هم سر الإنجازات داخل البيت الهلالي، ألا وهم (أعضاء الشرف) من أصحاب السمو الأمراء ورجال الأعمال ووجهاء المجتمع، فقد كان لدعمهم المادي والمعنوي وبالرأي والمشورة لكل من يتسنم الكرسي الرئاسي الهلالي، الأثر الكبير في بلوغ ناديهم ذروة المجد، ويكفيهم في هذا السياق شهادة سمو الأمير خالد بن فهد، رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الاتحاد حين استشهد سموه بأعضاء شرف نادي الهلال، وضرب بهم المثل الأعلى في التكاتف والتعاضد ونكران الذات وتجاوز الخلافات إنْ وجدت في سبيل خدمة ناديهم ورفعة شأنه، وذلك أثناء اجتماع سموه بأعضاء شرف نادي الاتحاد، وهي بحق شهادة يعتز بها من رجل بحنكة وخبرة سموه في الشأن الرياضي السعودي، ولعل من الشواهد على أثر الدعم الشرفي على المسيرة الهلالية الموفقة لاسيما في الموسم المنقضي، تلك الوقفات الرجولية والدعم السخي المعطاء والمتتابع من سمو الأمير الشاب راشد بن عبد العزيز بن سعود بن محمد، فهذا الأمير اليافع رغم حداثة سنه إلاّ أننا نجد أنّ سموه قد تشرّب حب الهلال حتى الثمالة مستلهماً هذا العشق بالإرث من والده الشاعر المرهف والهلالي القح سمو الأمير عبد العزيز بن سعود بن محمد (السامر) أحد الداعمين المؤثرين للإدارات الهلالية المتعاقبة، فما ان يحين موعد النزالات الحاسمة حتى نجد سمو الأمير راشد بن عبد العزيز، يبادر بالإعلان عن تبرع شخصي بمبلغ كبير تحفيزاً من سموه للاعبين، حيث تتالت عطاءات سموه السخية طوال الموسم في جميع المنافسات مما كان له أبلغ الأثر في نفوس اللاعبين تمت ترجمته على البساط الأخضر بطولات بطعم الشهد.ولم يتوقف دعم سموه على اللاعبين الكبار، بل أعلن سموه في بداية الموسم عن هدية قيّمة عبارة عن سيارة (لكزس 2008) لأفضل لاعب واعد، وانعكاس ذلك على بروز العديد من المواهب التي أثبتت وجودها لتعطي الاطمئنان على المستقبل الهلالي. وإنني من على هذا المنبر ونيابة عن الجماهير الهلالية قاطبة والتي بلا شك تحمل في قلوبها الود والثناء والرغبة في رد الجميل لسموه الكريم، أطالب الإدارة الهلالية بتكريم سمو الأمير راشد بن عبد العزيز بن سعود، بحفل يليق بسموه تقديراً ووفاء لسموه على ما قدم من دعم وعطاء يضرب به المثل، وفتح المجال أيضاً للجماهير الهلالية للمشاركة في التكريم.



ورحل صاحب الإبداع

محمد بن عبد الرحمن الحراش
عندما تصل السعادة لقمتها.. يشعر الإنسان أنه ملك الدنيا وما فيها.. ولكنه لا يعلم أنها إنذار له بقرب النهاية.. فالأعوام تتسابق وتمر سريعاً.. ولا ندرك أنها تلوح لنا بقرب الفراق.. وتجرع الأحزان التي طرقت أبواب الزمان القديم.. واسترجعت لنا الذكريات الجميلة لذلك المبدع.. لقد مرت السنين تتسابق.. كنا نلوح لإبداعه.. لحظات وحان الرحيل.. حان وقت الوداع.. سجل يا تاريخ السطر الأخير في رحلة الأسطورة سامي الجابر.. لقد كتبت السطر الأخير في مشواره.. لقد انتهى المشهد الأخير من رحلة الأسطورة سامي الجابر.. رحل وترك لنا الذكريات.. ذكريات سيحكي عنها التاريخ.. سيذكر لنا التاريخ بأنك اللاعب القائد.. اللاعب الخلوق.. اللاعب المبدع.. اللاعب الممتع.. سامي ستتذكرك الجماهير.. ستتذكرك الكرة العالمية.. ستتذكرك الكرة الآسيوية.. ستتذكر الكرة العربية.. ستتذكرك الكرة الخليجية.. ستتذكر الكرة المحلية.. نتذكر كيف شق طريقه بنفسه.. حتى وصل إلى ما كان يطمح إليه.. حاربوه فتركهم.. حاولوا اطفاء توهجه فلم يلتفت إليهم.. فرسم لهم الإبداع على المستطيل الأخضر.. حتى وصل إلى أن يدفعوا مبالغ طائلة حتى ذلك المبدع.. ماذا عساي أن أقول لهؤلاء الجبناء.. جعلتنا عند ذكر اسمك أن نخرس جميع منتقديك.. فألقابك وإنجازاتك كثيرة.. ولكن الإنجاز الحقيقي هو ركلة للتفاهات التي كانت تحاول المساس به.. سامي الجابر مثل الجبل الشامخ الذي لا ينظر إلى الأسفل.. ويتطلع إلى الأعلى.. ظل شامخاً.. فسامي هو قضية في حضوره.. قضية في غيابه.. لقد فعل سامي ما عجز عنه الآخرون.. مزق الشباك.. وهز المدرجات.. وحقق البطولات.. وبات من أبرز نجوم كرة القدم العالمية.. وبشهادة الفيفا حينما صنّفوه ضمن نجوم العالم كذلك هدافي العالم.. وسيد الهدافين.. حيث أطلقوا على مونديال ألمانيا 2006 موسم الملوك العائدين للمشاركة وكان سامي الجابر وزيدان وفيغو.. شهادة للتاريخ قدمها الخبير الرياضي الكبير الأمير محمد العبدالله الفيصل حيث قال إن سامي الجابر أفضل مهاجم أنجبته الكرة السعودية، حيث قال عنه إنه هداف يسجل بكل الطرق سواء بالتسديد من بعيد أو المراوغة أو بالتمركز الجيد داخل أو خارج منطقة الجزاء وكذلك صانع ألعاب.

لقد رحل الأسطورة سامي الجابر بعدما صال وجال.. أفرح وأبكى.. وجاءت ساعة الصفر.. وقت الرحيل المر.. يوم الاثنين 13 محرم 1429هـ الموافق 21 يناير 2008م.. تقف الجماهير الغفيرة التي تجاوز عددها السبعين ألفاً.. لتوديع النجم الأسطوري.. تقف لتنظر إلى المشهد الأخير عند الدقيقة (55).. لقد كان الوقت ممتعاً ورائعاً معك.. لقد ترجل الفارس عن جواده.. لقد رحل سامي العالمي.. حتى صار الفراغ نغمة حزينة في لحظة فراقه.. وعلى ضفاف بحر الأحزان وخلف ممرات المدرجات.. بكت الجماهير وودعت اسطورة الملاعب.. سامي هو الشاعر الذي ينثر إبداعه الشعري على مسامع الجمهور.. سامي ذلك الرسام الذي يرسم بإحساس مرهف أمام أعين الجمهور.. سامي قصة عشق لم ولن تنتهي.. فساميي باق في قلوبنا حتى لو اعتزل ورحل بأمرهم.. سامي يا قلب الهلال النابض.. لقد تركت سجلاً حافلاً مرصعاً بالإنجازات.. سامي لقد أرهقت الصحف.. شكراً سامي اللاعب الخلوق.. المبدع الرائع.. لاعباً واعياً أجبر الكثير على الاعتراف به وبقدراته واحترام شخصه.. سامي النجم الأسطورة.. سامي خجلت منا الأقلام ونحن نكتب وداعك.

سامي مازالت صورتك بين عينيّ.. فأنت رمز من رموز كرة القدم العالمية.. ظاهرة كروية لن تتكرر.. سامي الجابر قائد الزعامة.. والقيادة الكروية للوطن.. سفير للنوايا الحسنة.. وأكبر دليل استدعاؤه للمشاركة في المباريات الخيرية.. انه الأسطورة عاشق الملايين.. إذا سألت عن البطولة فستجد أن سامي هو عنوانها.. وان سألت عن الإنجازات راحت تطرز حروفه من ذهب.. هو الحالة الخاصة للكرة السعودية.. انه سامي الجابر.. هذا الاسم الذي اقترن بالإبداع الفني لمعاجم كرة القدم.. سامي الجابر.. الاسم الثابت في جميع البطولات.. سامي الجابر.. العملة النادرة في ملاعب كرة القدم.. سامي الجابر.. نغمة رائعة تغنت بها كرة القدم.. سامي الجابر.. بصمة عالمية وآسيوية وعربية وخليجية ومحلية.. سامي الجابر.. نجم من ذهب لا يصدأ مهما طال الزمن وتقدم.. سامي الجابر.. النجم الأبرز في تاريخ الكرة.. سامي الجابر.. سفير الكرة العربية في المحافل العالمية.. فإذا ذكرت سامي ذكرت المباريات العالمية وألمع نجومها.. لقد حقق سامي ما عجز عنه الآخرون.. بالأرقام سجل التاريخ أعظم الحقائق لهذا النجم الأسطورة.. لقد وضع اللاعب الأسطورة بصماته في جميع المحافل المحلية.. العربية.. الآسيوية.. العالمية.. لينثر إبداعه للجميع.. وما كأس العالم 2002م في كوريا واليابان إلا برهان للحقيقة وذلك عند وصول بعثة المنتخب السعودي قامت مجموعة من الجماهير اليابانية بكتابة عبارات ترحيبية للمنتخب السعودي ولفت انتباه الجميع عبارة جميلة كتب فيها (الذئب سامي الجابر) انه في المحفل العالمي.. وكالة الأنباء الفرنسية وصفته بأذكى مهاجم حيث قالت استاد ويمبلي فتح أبواب الشهرة للجابر.. فالكل يعرف ماذا فعل الجابر بلاعبي المنتخب الإنجليزي.. في مباريات تصفيات كأس العالم الأخيرة .. ذكرت مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية والتي تعتبر المجلة الأولى المتخصصة في كرة القدم في العالم في عددها الصادر يوم 14 يونيو 2005م فتحدثت عن سامي الجابر فقالت (هذا اللاعب يزداد شباباً كلما تقدمت به السن وقد برهن المخضرم الجابر على علو كعبه وبات اللاعب العربي الوحيد الذي يشارك في المونديال للمرة الرابعة على التوالي) .. صحيفة (كيكر) الألمانية قالت عن سامي الجابر انه وضع عصارة خبرته من أجل المنتخب.. وفي استفتاء آخر للفيفا اسطورة الفن السعودي سامي الجابر مازال يقبع بين أفضل عشرة نجوم في العالم.. سامي الجابر فرض نفسه وأجبر الكل بأنه سفير الكرة السعودية.. لقد فرض اسمه محلياً وخليجياً وعربياً وعالمياً وأصبح أسطورة الكرة السعودية.. سامي ثاني هدافي العالم لعام 2001م.. كان كأس آسيا 2000م ميلاداً لإبداع الجابر في مجال التكتيك داخل الملعب حيث كان القائد والمدرب داخل الملعب حيث أكد ذلك المدرب الوطني ناصر الجوهر بأن سامي هو القائد الحقيقي في الملعب.. فتجده يصول ويجول في الملعب. ويصنع الأهداف.. لقد صنفه النقاد الرياضيون بأنه لاعب في خانة الأذكى في الملعب وخاصة منطقة الجزاء فهو سيد منطقة الجزاء (مسترقول).

رسائل قصيرة:

* إلى رئيس النادي: إن الهزيمة الحقيقية أن تخسر من أحبوك يوماً ورحلوا..

* سامي الجابر: أن تفني نصف عمرك بزراعة الورد في طريقهم وتفني نصف عمرك الآخر لتجنب أشواكهم التي زرعوها في طريقك.. فشكراً لك يا سامي.



إذ ا كان ماجد أسطورة.. فسامي هو التاريخ

فهد حمد الحمد - الرياض
قد نكون مللنا من موضوع المقارنات الحاصل بين اللاعبين السعوديين وبالأخص بين ماجد عبد الله والنجم التاريخي الأسطوري سامي الجابر.. لكن في الآونة الأخيرة تكلم الكثير من الكُتَّاب والجمهور عن هذه المقارنة وكان بعضهم يستنكر هذه المقارنة ولماذا يُقارن سامي بماجد؟! حتى أخذ البعض من هؤلاء يكيل الشتائم والألفاظ البذيئة على النجم الكبير الخلوق سامي الجابر فقط لمجرد أن المحايدين والمنصفين قالوا إنه أفضل من ماجد!! وأنا هنا بدوري أسأل لماذا أساساً يُقارن ماجد بالتاريخ والمركز الكروي سامي الجابر؟؟

لا أدري ما المشكلة في أن يكون سامي هو الأفضل وبشهادة الخبراء وأصحاب الرأي السديد البعيد عن العاطفة والتعصب القبيح وبشهادة الشاهد الذي لا يُكذَّب (التاريخ) وتمعنوا في هذه الكلمة جيداً.

لا أعتقد أن ماجد عبد الله لاعب خارق للعادة حتى لا نقارنه بأي لاعب آخر فما بالك إن كان بسامي؟!

نعم ماجد لاعب جيد لكنه لا يصل إلى مرحلة أن يكون أسطورة لا قبلها ولا بعدها، فالساحة ليست حكراً على أحد!! ماجد صحيح أنه أخذ موقعه في المنتخب مدة طويلة.. لكن هذا لا يعني أنه أسطورة ففي زمن ماجد لم يخرج الكثير من المهاجمين البارزين بمعنى كلمة بارزين.. وكان ماجد وقتها هو أفضل الموجودين فكما قلت هو لاعب جيد يمتلك بعضاً من المهارات ويجيد ضربات الرأس فلذلك برز وظهر بشكل خُيّل إلى الكثير أنه لا يُوجد سواه أو بالأصح لا نريد سواه.

في منتصف مسيرة ماجد خرج الكثير من اللاعبين الذين أرى أنهم في مستوى ماجد إن لم يكن أفضل، لكن الظروف السيئة لم تبرزهم بالشكل الصحيح أمثال اللاعب الكبر فهد المهلل فمن وجهة نظري أرى أنه لاعب يمتلك من مهارات السرعة والمراوغة والتسديد بالقدمين ما هو أفضل من ماجد بكثير لو ظهرا في وقت واحد.. ومع ذلك لم يخرج أحد ويقول إن فهد المهلل أسطورة.

حمزة إدريس لاعب رائع وهداف بالفطرة وحسم العديد من البطولات لناديه ومع ذلك لم يطلق عليه أسطورة؟!. وهناك الكثير من اللاعبين الذين ينطبق عليهم نفس الكلام ومع ذلك نسيهم الجمهور ولم يُخلَّدوا كأساطير!! وإذا كان من وضع ماجد أسطورة يرى مثلاً أن ماجد كذلك لأنه حقق هداف الدوري ست مرات.. فأنا أقول حدِّث العاقل بما لا يليق فإن صدَّق فلا عقل له.. الكثير من اللاعبين حققوا لقب الهداف ولأكثر من مرة في بلدانهم وفي أوروبا التي هي منشأ كرة القدم ولم يطلق عليهم أساطير!! نحن نتكلم عن المهارات الفردية إذا لم تكن أساساً بذلك الشكل المتفرد والمبهر داخل الملعب فليس هناك حاجة أن ننظر إلى باقي الأشياء التي نعطي للأسف لأنفسنا الحق في أن نطلق على صاحبها لقب أسطورة. وماجد عبد الله لاعب يمتلك مهارات جيدة كالكثير من اللاعبين.. فلماذا أساساً أجعله أسطورة لمجرد أنه حقق لقب الهداف أكثر من مرة؟

مارادونا اللاعب الذي لا يختلف عليه اثنان ويتفق عليه الأغلبية بأنه أفضل من أنجبت كرة القدم طوال تاريخها وأنه هو الأسطورة التي لم يخرج مثلها ومع ذلك لم يسبق له أن حقق لقب الهداف طوال تاريخه!! وإذا كان من وضع ماجد أسطورة لهدفه في نيوزيلندا مثلاً فإني أقول إن ذلك الهدف بإمكان الكثير تسجيله بذات الطريقة خصوصاً مع منتخب بمستوى نيوزيلندا التي ليس لها تاريخ معروف ومنتخبات آسيا أفضل منها.

أما إن كان هدف الصين فأنا أقول إن هدف سعيد العويران في بلجيكا من أفضل الأهداف في تاريخ كرة القدم.. مع أن الكثير يعرفون كل المعرفة أن ماجد أُصيب بشد في الفخذ قبل تسديد الكرة في المرمى الصيني فخرج الهدف بتلك الطريقة!! حتى إن ماجد لم يكمل المباراة بعدها بسبب ذلك الشد.. نحن هنا لا ننتقص من ماجد لكن الحقائق لا تُحجب بغربال أبداً.. ولو عدنا لإنجازات ماجد التي حسمها مع النصر والمنتخب فلا يُوجد أي بطولة على مستوى المنتخب فكأس آسيا 84 كان هدف شايع النفيسة يكفي للحصول على الكأس.. أما على مستوى النصر فماجد طوال تاريخه الذي يتجاوز 22 عاماً لم يحسم للنصر سوى بطولتين كأس الملك 1407هـ أمام الهلال وكأس الملك 1410هـ أمام التعاون!! وأنا أعتبرها قليلة جداً وتجعل للكثير مدخلاً للسؤال هل كان للحظ دور في ذلك؟

على عكس لو كانت سبع أو ثماني بطولات فليس لأحد الحق في ذرة تشكيك بكيفية هذا الحسم.. فلاعب الوسط أو حتى المدافع قد يحسم لك بطولة أو بطولتين.. لذلك أرى أن الرمز والتاريخ سامي هو الأفضل بكل جدارة واستحقاق لا بالإنجازات ولا بالمهارات وهذا ليس تقليلاً من ماجد أبداً.. فلكل شخص الحرية في قول رأيه.. ولو لم نأخذ إلا برأي الأمير محمد العبدالله الفيصل في أن سامي أفضل من ماجد لكفانا.. هذا الرجل الذكي.. المثقف.. الصريح.. يقول إن سامي يفيد الفريق ويجلب الأهداف ويصنعها، بينما ماجد يبحث عمن يفيده!!

ولم ينكر أن ماجد لاعب كبير ومع ذلك لم يسلم رأيه من المصادرة من بعض الأقلام العفنة التي ذهبت تنتقص من هامة هذا الرجل الخبير الذي قالها بالحرف الواحد سامي أفضل من ماجد.. تصوروا أن أحد هذه الأقلام التي أمرضها تاريخ وإنجازات سامي يكتب مقالة في الإنترنت في أسلوب أقرب ما يكون دليلاً ومثلاً لأمراض نفسية كثيرة لا تعبر إلا عن صاحبها.. يقول هذا الشخص الذي وجد الإنترنت متنفساً له فللأسف أنه يكتب بشكل رسمي في إحدى المطبوعات!! يقول إن سامي لاعب ورقي مصنوع من الصحافة وإن سامي قد ارتكب أم الكبائر الكروية.. و.. إلخ من تلك المقالة الهزلية.. تخيَّلوا أصبح في الكرة أم للكبائر!!

هل يعقل كل هذا الانحطاط في اللفظ والمعنى لأجل أننا قارنا سامي بماجد؟ لكن صدق الحكيم بقوله: (إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل).

سامي الجابر بدأ مشواره في الملاعب عام 1410هـ وفي أول موسم حقق لقب الهداف وهو في الـ18 من عمره.. وفي موسم 1413هـ حقق سامي لقب الهداف للمرة الثانية برصيد 19 هدفاً.. في هذه السنوات أظهر سامي عقلية كروية فذة مع مستوى فني عالٍ ولمن أرد أن يعرف نجومية سامي ومهاراته فليعد إلى البطولتين العربيتين العاشرة والحادية عشرة اللتين حققهما الهلال خصوصاً مباراة العربي الكويتي حتى يعرف كيف هي مهارات سامي.. وعلى مستوى المنتخب عودوا لمباراة إنجلترا الودية عام 1419هـ بويملبي لتعرفوا سامي.

مباريات كبيرة أظهر فيها سامي مهارات خارقة وحسم فيها العديد من البطولات مثل بطولة آسيا أمام جوبيلو إيواتا الياباني.. أيضاً كان سامي بطل الحسم في بطولة السوبر الآسيوي أمام يوهانج الكوري خصوصاً مباراة الإياب بكوريا.

وحسم سامي أيضاً على المستوى المحلي الكثير من البطولات التي دخلت أرصدة الهلال على سبيل المثال لا الحصر كأس ولي العهد 1415هـ وكأس خادم الحرمين الشريفين عام 1416 و1418هـ.. فسامي (حسم) للهلال أكثر من تسع بطولات.

أيضاً كان سامي هدافاً لدرجة الشباب لأكثر من مرة وحصل على لقب أفضل لاعب أكثر من مرة على مستوى الفريق الأول في بطولات العرب وتصنيفات آسيا الشهرية.

وللعلم فسامي هو أول هلالي وأول سعودي يحقق مع الزعيم نصف بطولاته تقريباً بداية من البطولة العشرين أو الحادية والعشرين.. ويُعتبر سامي الجابر أول لاعب آسيوي ورابع لاعب عالمي يشارك في أربع كؤوس عالمية متتالية ويسجل فيها ثلاث أهداف خلال (12) عاماً وهذه ميزة عالمية بشهادة أكبر سلطة رياضية في العالم (فيفا).. أيضاً يتميز سامي بالعديد من المزايا الشخصية فهو شخص مثقف وعقلية فذة وذكية وما كونه سفيراً للنوايا الحسنة إلا خير دليل.. سامي صاحب الثلاث لغات هو بنظري أفضل من تحدث لغة كرة في السعودية حتى الآن.

أجل هذا هو تاريخ سامي لمن يتجاهلونه.. نحن لا ننتقص من ماجد أو نبرز سامي لكن أن تصل الأمور إلى أن يُهمَّش سامي كلاعب وكإنسان تطاله سهام التجريح فهذا ما لا نرضاه.يبقى ماجد لاعباً جيداً خدم الكرة السعودية كغيره من اللاعبين لكن أن يظهر لنا إعلام متعصب يفرض علينا أسطورية ماجد فلنا الحق في إبداء رأينا خصوصاً إذا ما عرفنا أنه ذات الإعلام الذي نصّب حسين هادي وعلي يزيد خليفتين لماجد!! وأنه ذات الإعلام الذي قال عن ريان بلال إنه الأسطورة القادمة بسبب هدف في الهلال!!

أخيراً أقولها بكل حيادية: سامي هو الأسطورة الحقيقية للكرة السعودية.. وإن أردتني أن أقفز على الحقائق فسأقول: (فليكن ماجد أسطورة.. فسامي هو التاريخ).





البتال: الرئاسة تنتظر المحاضر الختامية
فيصل بن سعود يوقف حرب بيانات مديونيات الهلال بين إدارتيه

الرياض: عبد الله الفراج
تفصل إدارة نادي الهلال السابقة برئاسة الأمير محمد بن فيصل بن سعود جميع مديونياتها التي خلفتاها بعد انتهاء مدة رئاستها النظامية والمحددة بـ 4 سنوات انقضت بنهاية الموسم الرياضي الماضي خلفتها إدارة مكلفة برئاسة عبد الرحمن النمر, وسيكون تفاصيل المحاضر والمشاهد المالية مع الإدارة الجديدة التي لم تعتمد رسميا برئاسة الأمير عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز بعد أن يجتمع بعض أعضاء الإدارتين خلال الأيام المقبلة للنظر في تلك المديونيات المالية التي يعتبرها الرئيس السابق أنها لم تتجاوز الـ 5.160 ملايين ريال, فيما ترى الإدارة الجديدة وبحسب بيانها التوضيحي أن جميع المديونيات وصلت إلى الـ 19 مليون ريال, من بينها مستحقات مالية لعقود اللاعبين السعوديين المحترفين.
وجاء التوجه الهلالي بتدخل مباشر من قبل عضو شرف الهلال الأمير فيصل بن سعود(والد رئيس الهلال السابق) والذي دعم إدارته بأكثر من 130 مليون ريال, لإيقاف تبادل الردود البيانية بين الإدارتين , والتي وصفت بمفهوم الشارع الرياضي بـ "حرب البيانات" بهد ف تسهيل مهمة عمل الإدارة الجديدة والمساهمة في زيادة استقرار النادي.
وكشفت مصادر صحفية أن هناك العديد من النقاط فيما يخص المحاضر المالية التي تثبت الديون على إدارة الأمير محمد بن فيصل متفق عليها مع إدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد وأخرى كانت مثار جدل ستوضحها الإدارة الحالية بشكل تام عند الاجتماع .
يشار إلى أن مصاريف النادي وإيراداته لم يتلوها الرئيس المكلف عبد الرحمن النمر وقت عقد الجمعية العمومية قبل أسبوعين, وأكد في خطابه أثناء الجمعية الذي يوضح بعض المنجزات الهلالية أن التقرير المالي سيرفع بعد أسبوع من عقد الجمعية بعد أن يتم تدقيقه من قبل محاسبة النادي.
من جانبه أكد مدير مكتب الرئاسة العام لرعاية الشباب بمنطقة الرياض عبد العزيز البتال لـ "الوطن" أن المكتب مازال ينتظر المحاضر الختامية المتعلقة بميزانية إدارة الأمير محمد بن فيصل لاستكمال إجراءات اعتماد إدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد ورفعها للرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد لاعتماد المجلس .



كشف عن أمنيته بالعودة للملاعب السعودية مدربا وروى ذكرياته مع النصر
خوليو سيزار يشيد بتوقيع قائد بلاده للهلال ويصف الشعب السعودي بـ "الطيب"


رونالدو رالديس

الرياض: عايد الرشيدي
أشاد قائد منتخب بوليفيا السابق لكرة القدم والمحترف السابق بنادي النصر خوليو سيزار بخطوة زميله قائد منتخب بلده الحالي رونالد رالديس بالتوقيع لنادي الهلال.
وقال لصحيفة "بوليفا توداي" إن رونالدو محظوظ بتوقيعه مع نادي الهلال، حيث اختار النادي الأفضل والأنسب في السعودية ـ حسب قوله ـ نظرا لما يملكه هذا النادي من إمكانيات سواء على مستوى لاعبيه أو بطولته وكذلك جماهيره.
وأكد خوليو للصحيفة أن أغلب لاعبي الهلال يمثلون المنتخب السعودي الأول وسيساعدون رونالدو على التألق والتأقلم ولن يجد صعوبة في ذلك، مشيداً في الوقت نفسه بطيبة الشعب السعودي وحبهم لكرة القدم.
وأشار إلى أن عيب الدوري السعودي عدم التقيد بالجدول المعمول به وتأجيل بعض المباريات رغم إثارة الدوري والتنافس الكبير بين الأندية، كاشفا التنافس المثير بين قطبي المنطقة الوسطى الهلال والنصر.
وأضاف أن السعودية لديها جميع الإمكانيات الرياضية ولا يختلف الدوري فيها عن دوريات قارة أمريكا الجنوبية.
وتحدث خوليو عن ذكرياته حينما خاض التجربة الاحترافية بالفريق النصراوي، وقال إنه وعائلته أحبوا السعودية وعاشوا فيها أياماً جميلة رغم الحزن على عدم تحقيق بطولات لنادي النصر الذي شدد أنه يكن لجماهيره كل الحب لما وجده منهم من الاحترام والمحبة، مؤكدا وجود علاقات كبيرة له مع أغلب جماهير النصر.
وختم بأمنيته بالعودة للملاعب السعودية كمدرب بعد حصوله على شهادات تدريبية، كاشفاً عن وجود عرض لتدريب أحد الأندية البوليفية هذا الموسم.





الأمير محمد بن فيصل يؤكد دعمه للإدارة الجديدة
لاتوجد خلافات بين الهلاليين وهدفنا هو المصحة العامة


محمد بن فيصل

ياسر الشهري الرياض
صرّح الأمير محمد بن فيصل في تعليقه حول الأحداث الأخيرة التي واكبت البيت الهلالي من ظهور للبيانات وماصاحبها من جدل طويل واتهامات بوجود معالم انقسامات واختلافات بين رجالات الهلال .. فقد كشف الأمير محمد أن ما حصل مؤخرا يجب أن لايفهم انه اختلاف بل هو لايتعدى التوضيحات بين الادراتين في بعض النقاط حول الأمور المالية للنادي وحسب وجهه نظر كل اداره وماتراه حول هذه المستحقات المالية , لذلك فأن من يعتقد ويسفر أن ماحدث من توضيح في وجهات النظر بيننا في بيتنا الهلالي على أنه خلافات وإشكاليات فهو مخطئ لأننا في هذا الكيان الكبير نمتاز بحبنا لنادينا ولالتزامنا دائما بالنقاش والحوار الهادف الذي يصب أخيرا في مصلحة نادي الهلال بعيدا عن المهاترات > وأكد سمو الأمير محمد بن فيصل أنه حتى لا يفهم مما حصل بأنه خلافات بيننا فإنه وبالتفاهم مع والدي الأمير فيصل بن سعود تم إيقاف هذه التوضيحات البيانية عبر الإعلام وتحويل ذلك بالنقاش مع اداره الأمير عبدا لرحمن بن مساعد لتوضيح كافه الأمور بدلا من وضعها في الإعلام حتى لاتفسر تفسيرات خاطئة وتؤول إلى غير أهداف وذلك كما أشيع مؤخرا وحتى لايسمح للبعض باستغلال هذه الأحداث لتحقيق أهداف ومآرب أخرى لاتخدم الصالح الهلالي ..
وأوضح الأمير محمد بن فيصل أنه ووالده الأمير فيصل بن سعود ملتزمين بدفع ما أوضحناه سابقا .. وسيتم حل كافه الأمور الأخرى مع اداره الأمير عبدا لرحمن بن مساعد والتي لن تكون سببا في حدوث خلافات بيننا وبين اداره الأمير عبدالرحمن بن مساعد , علما أننا سنواصل دعمنا أنا ووالدي الأمير فيصل بن سعود لإداره أخي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأخي الأمير نواف بن سعد لما نهدف إليه جمعينا كهلاليين وهي رفعه نادينا الهلال في المحافل المحلية والخارجية . وتمنى الأمير محمد بن فيصل في ختام تصريحه التوفيق للإدارة الجديدة وأعضائها وأن يواصلوا تحقيق الإنجازات لإسعاد جمهور الهلال وهم أهل لذلك , مطالبين في السياق ذاته الجماهير الهلالية بالوقوف مع الاداره قلبا وقالبا وذلك لتحقيق الهدف المنشود من تحقيق المزيد من الانجازات والبطولات .. يذكر أن الأمير فيصل بن سعود تدخل مؤخرا ووجه بإيقاف البيانات التوضيحية عبر الإعلام ومناقشة الأمور بشكل ودي بين الهلاليين وداخل البيت الأزرق فقط .



أثناء تحليله لصالح الجزيرة الرياضية
المنتديات تتفق على تمـيز الجـابر


سامي الجابر

الرياض - فهد العويض
اتفقت المنتديات الرياضية على التحليل المميز الذي قدمه قائد المنتخب السعودي السابق سامي الجابر، والذي كان عبر قناة الجزيرة الرياضية واضاف للمشاهد متعة مع التعليق الرائع ليوسف سيف وتحدث اعضاء هذه المنتديات على تفوق سامي الجابر في هذه البطولة الاوروبية على من يفوقونه خبرة .. واكد انه رياضي يمتلك حسا كبيرا في قراءة المباريات، مما جعل الانظار تتجه اليه، ويصبح متابعا من جميع الرياضيين العرب .
واضافت الجماهير الرياضية ان استمرار سامي في التواجد في البطولات العالمية سوف يكون اضافة لأي قناة ومتعة للمشاهد فهو على حد تعبيرهم لا يتحدث من اجل الحديث بل يرى بعين فنية رفيعة ستجعله في القادم المحلل الرياضي الاول.





أكد أنه اتفق مع عضو شرف الهلال الأمير فيصل بن سعود على إيقاف «البيانات» ...
محمد بن فيصل: متكفّلون بما ذكرناه في «بياننا» فقط

الرياض - عبدالعزيز العمر الحياة - 03/07/08//
أكّد رئيس الهلال السابق الأمير محمد بن فيصل أنه ووالده الأمير فيصل بن سعود ملتزمان بدفع ما سبق توضيحه «نحن وعضو شرف الهلال الأمير فيصل بن سعود ملتزمون بدفع ما تكفلنا به بحسب البيان السابق، وسيتم حل الأمور الأخرى كافة مع إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد، ولن تكون سبباً في حدوث خلافات بيننا وبين إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد، علماً بأننا سنواصل دعمنا أنا ووالدي الأمير فيصل بن سعود لإدارة أخي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأخي الأمير نواف بن سعد لما نهدف إليه جميعنا كهلاليين، وهو رفعة نادينا الهلال في المحافل المحلية والخارجية».
وعلق الأمير محمد بن فيصل على الأحداث الأخيرة التي واكبت البيت الهلالي من ظهور للبيانات وما صاحبها من جدل طويل واتهامات بوجود معالم انقسامات واختلافات بين رجالات الهلال قائلاً: «ما حصل أخيراً يجب ألا يفهم على أنه اختلاف، بل هو لا يتعدى التوضيحات بين الإدارتين في بعض النقاط حول الأمور المالية للنادي وبحسب وجهة نظر كل إدارة وما تراه حول هذه المستحقات المالية، لذلك فإن من يعتقد أن ما حدث من توضيح في وجهات النظر بيننا في بيتنا الهلالي أنها خلافات وإشكالات فهو مخطئ، لأننا في هذا الكيان الكبير نمتاز بحبنا لنادينا وبالتزامنا دائماً بالنقاش والحوار الهادف، الذي يصب أخيراً في مصلحة نادي الهلال بعيداً عن المهاترات».
وعزا الأمير محمد بن فيصل إيقاف البيانات إلى رغبته في عدم فهم ما حصل على أنه خلافات: «بالتفاهم مع والدي الأمير فيصل بن سعود تم إيقاف هذه التوضيحات البيانية عبر الإعلام، وتحويل ذلك بالنقاش مع إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد لتوضيح الأمور كافة بدلاً من وضعها في الإعلام، حتى لا تفسّر تفسيرات خاطئة وتؤول إلى غير أهدافها، وذلك كما أشيع أخيراً، وحتى لا يسمح للبعض باستغلال هذه الأحداث لتحقيق أهداف ومآرب أخرى لا تخدم الصالح الهلالي».
وتمنى الأمير محمد بن فيصل التوفيق للأمير عبدالرحمن بن مساعد والأمير نواف بن سعد وكل أعضاء مجلس الإدارة: «أتمنى أن يواصلوا تحقيق الإنجازات لإسعاد جمهور الهلال وهم أهل لذلك، وأطالب الجماهير الهلالية بالوقوف مع الإدارة قلباً وقالباً، وذلك لتحقيق الهدف المنشود وهو تحقيق المزيد من الإنجازات والبطولات».



الرواتب المتأخرة تعطّل تسجيل رالديس

تسلّم الاتحاد السعودي لكرة القدم من نظيره الأرجنتيني أمس البطاقة الدولية للمدافع البوليفي رالديس، وذلك تمهيداً لتسجيله في صفوف فريق الهلال، الذي سبق له أن رفع مطلع الأسبوع خطاباً رسمياً لأمانة الاتحاد السعودي لطلب بطاقة رالديس الدولية.
على الصعيد ذاته، لن تستطيع إدارة الهلال تسجيل رالديس رسمياً ما لم يتم إنهاء التزامات الرواتب المتأخرة للاعبين، التي وصلت إلى شهرها الخامس، وذلك وفقاً للأنظمة المتعلقة بذلك، التي ترفض تسجيل أي لاعب أجنبي أو محترف محلي وتقييده في كشوفات الفريق ما لم يسلم النادي مسيرات جميع اللاعبين المحترفين التي تفيد بتسلمهم كل حقوقهم الماديّة، وتؤكد عدم وجود التزامات مادية للاعبين.
في سياق آخر، تم حصر قائمة اللاعبين والإداريين الذين لن تشملهم مكافآت الفوز بالدوري الموسم الماضي، التي سيتم صرفها لهم في حال وصول المبالغ الخاصة بذلك من الإدارة السابقة، بعد أن تكفل بها عضو شرف الهلال الأمير فيصل بن سعود.
من ناحية أخرى، اصطدمت شركة هاترك بعدم قدرتها على توقيع عقود رعاية للاعبين الهواة الذين ينوي الهلال توقيع عقود احترافية معهم، وعلى رأسهم أحمد الفريدي وعبدالعزيز الدوسري وعبدالله الزوري والكلثم وخيرات، إذ إن لجنة الاحتراف لن تصادق على عقد رعاية إلا بعد توقيعهم العقود الاحترافية، وستكون رعاية «هاترك» للاعبين المذكورين بعد دخولهم إلى عالم الاحتراف.





يقدح : تلقيت عدداً من العروض .. وأفضل الهلال

فيصل المطيري- الرياض
أكد مدير الجهاز الطبي الدكتور علي يقدح بأنه تلقى عددا من العروض الداخلية والخارجية كان اخرها من نادي الاتحاد السعودي للإشراف على الجهاز الطبي بأنديتها بعد تداول عدد من وسائل الإعلام عن استغناء المدرب كوزمين عن خدمات الدكتور علي يقدح .وبين يقدح بأنه تلقى اتصالات من البيت الهلالي وذكر لهم بأنه في حال رأى المدرب تغيير الجهاز الطبي فإنه يحترم قرار المدرب كونه مديرا للجهاز الفني وهذا أمر طبيعي في عالم كرة القدم وفي جميع المجالات كما أنه يحرص على أن تكون أجواء العمل بالفريق مستقرة وذلك للمصلحة العامة مؤكداً بأنه يفضل أن يكون داخل الهلال .يذكر ان هنالك توجهات إدارية تدور داخل البيت الهلالي للإبقاء على مدير الجهاز الطبي الدكتور علي يقدح وذلك للمحافظة على الاستقرار الفني بالفريق الأول.





الهلال يمنح التائب فرصة.. ويوقف البيانات الصحافية



- عبد العزيز العجلان من الرياض - 29/06/1429هـ
كشف لـ "الاقتصادية" مصدر هلالي مطلع, استمرار الدولي الليبي طارق التائب وأنه لا نية لفسخ عقده وإلغاء الاتفاقية التي وقعها مع الإدارة السابقة, رغم أن إدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد الحالية ناقشت موضوع إلغاء عقده والتعاقد مع صانع ألعاب عالمي بديل عنه بعد أن أعطى المدرب الروماني كوزمين أورلايو الموافقة مشترطاً موافقته على البديل وأن يكون متفوقا على التائب، إلا أن الإدارة الهلالية بعد المشورة مع عدد من الشرفيين البارزين استقر رأيها على استمراره.
وأفصحت المصادر ذاتها أن الأرجنتيني الدولي أليساندرو صانع ألعاب ريال سرقسطة الإسباني كان قريبا جداً من تعاقد الهلال معه إلا أن قرار الإدارة باستمرار التائب ألغى فكرة التعاقد.
وألمح المصدر أن إدارة الهلال ستمنح التائب فرصة بداية الموسم المقبل، وسيكون هناك تقييم له قبل رفع القائمة الآسيوية إلا أن المصدر استبعد أن يتعاقد الهلال مع أليساندروا الذي من المتوقع أن يوقع عقداً مع ريفربلايت الأرجنتيني.
من جانب آخر, مازال أمر الأجنبي الثالث محل نقاش لدى الهلاليين حيث لن يستعجل في أمر التعاقد معه لوجود أكثر من اسم في ملف اللاعبين الأجانب.
وفي ملف آخر, وصل سامي الجابر المشرف العام على الفريق الكروي من سويسرا والنمسا بعد أن انتهى من تحليل بطولة يورو 2008 مع قناة الجزيرة الرياضية حيث سيعقد الجابر اجتماعا مع الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي لإطلاعه على معسكر الفريق ونتائج اجتماعاته مع كوزمين ومتطلباته خاصة فيما يخص اللاعبين المحليين وقائمة اللاعبين المنسقين.
على صعيد مغاير, أعطى الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس الهلال تعليماته بإيقاف البيانات الصحافية وعدم الرد على أي بيان يصدر من الأمير محمد بن فيصل رئيس النادي السابق وذلك لعدم توسيع دائرة الخلاف ولحل أي إشكال بعيداً عن وسائل الإعلام والجماهير.



بعد احمرار مؤشرها في تصنيف الاتحاد الدولي للإحصائيات .. القرون لـ"الاقتصادية":
اتحاد القدم سيعيد تصنيف الأندية السعودية في Iffhs .. و"حذار" من الطمع في الذهب

إبراهيم بن محمد من الرياض - - 29/06/1429هـ
شهد تصنيف الاتحاد الدولي للإحصائيات والتأريخ لكرة القدم Iffhs للأندية العالمية لشهر حزيران (يونيو) سقوطا كبيرا للأندية السعودية تسبب في تراجع الهلال بنسبة خطيرة من وسط القائمة إلى آخرها، وعودة المؤشر الأحمر للاتحاد مهددة بمغادرتهم خلال الأشهر المقبلة، ومقارنه بالأشهر الأربعة الماضية. وخرج الأهلي والشباب من قائمة (أفضل 350 ناديا في العالم) لينضما للنصر الذي خرج منذ 2003 ولم يعد، والقادسية الذي تأكد غيابه حتى 2010 بسبب هبوطه لمصاف أندية الدرجة الأولى.
وخسر الهلال الذي احتل في التصنيف الجديد المركز (316 عالميا)، والاتحاد (247) خلال الأشهر الأربعة الماضية أكثر من 40 نقطة، وتراجعا أكثر من 100 مركز في مؤشر خطير يوحي بمغادرة الأندية السعودية القائمة في حال استمرار تراجعها.
وخطف الهلال السوداني زعامة الأندية العربية من الأهلي المصري في التصنيف العالمي بعد اقتحامه مئوية التصنيف (86 عالميا)، وخروج الثاني منها (101 عالميا)، فيما تصدر شباب الأردن (163 عالميا) قائمة عرب آسيا وتواجد فيها مع الكرامة السوري (173 عالميا) وحيدان ضمن أفضل عشرة آسيويين.
وانفرد مانشستر يونايتد الإنجليزي بطل أوروبا 2008 بزعامة أندية العالم، وحل مواطنه تشلسي ووصيفه ثانيا، فيما جاء بايرين ميونيخ ثالثا.
من جانبه، وصف الوسيط الدولي أحمد القرون تراجع الأندية السعودية في التصنيف بالطبيعي، وقال "في السابق كانت برنامج المسابقات السعودية والدولية متشابكا ومتداخلا في بعضها بعضا مما خلق توترا وتشتتا في إدارة الأندية مما جعلها تخسر مشاركاتها بسبب الضغط والجهد".
وأضاف "آخر بطولة حققتها أنديتنا كانت على يد الاتحاد ومن بعدها لم نحقق أي إنجاز بل أصبحنا نغادر سريعا كما حصل للاتحاد، الهلال، الأهلي، والشباب".
وتابع أحد أشهر الوسطاء السعوديين "الاتحاد السعودي نجح هذا العام في القضاء على تلك الإشكاليات ووزع المشاركات على الأندية بواقع مشاركة لكل ناد مما يسمح لها بالتركيز على الهدف الذي أتمنى أن يتحقق".
وأكد القرون أن العام المقبل سيشهد عودة الأندية السعودية لوضعها الطبيعي، وقال "ستجد ناديا أو أكثر في مراكز متقدمة".
وطالب القرون إدارات الأندية بالاحتذاء بالأندية الأوروبية التي تركز في مشاركتها في كل عام على بطولة مما يسهم في تألقها ووصولها للهدف المرسوم".





اتصالات عبدالله بن مساعد استمرت حتى قبل التوقيع بساعتين .. والملايين الأربعة لم تقنع الإدارة
الطائي يقطع الطريق على الهـلال والنصر ويتمسك بـ ( حماد وباسم )

حائل - يوسف الصلحاني

قطعت الإدارة الطائية أمس الطريق أمام الهلايين والنصراويين ونجحت في إيقاف انتقال ثنائي فريقها الأول لاعب الوسط عبدالله حماد والحارس باسم العطا الله وأكدت أنها دخلت في مفاوضات جادة وقوية مع عضو شرف الهلال الأمير عبدالله بن مساعد الذي استمرت اتصالاته من أجل انتقال حماد إليهم حتى قبل التوقيع بوقت قصير لم يتجاوز الساعتين إلا أنهم تصدوا لإتمام الصفقة وتمسكوا بحماد حيث وقع عقداً جديداً لمدة أربعة مواسم , وفي نفس الاتجاهـ أعلن الطائي رفض العرض النصراوي لضم العطا الله مقابل أربعة ملايين والتمسك بالحارس لمدة خمس مواسم . كما وقع الطائي عقداً آخر لمدة خمس سنوات مع المدافع عبدالرحمن الحسن واحتفظت الإدارة رالأرقام المالية التي حصل عليها اللاعبون .



محمد بن فيصل يجدد التأكيد على الدعم ويوضح كل شيء
لن نتركهم يستغلوننا .. والهـلال بعيد عن المهـاتـرات

الرياض - سمير المصلح و تركي السالم
رفض الهلاليون بقوة وصف ما يحدث داخل ناديهم بالانقسام أو الاختلاف بعدما شهدت الأيام الماضية تناول قضية الأوضاع المالية بين الإدارتين الحالية برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد والسابقة برئاسة الأمير محمد بن فيصل الذي أصدر أمس بياناً جديداً شدد من خلاله على الاستمرار في الدعم والمساندة ,

مؤكداً أنه كان يسعى لتوضيح بعض القضايا الغامضة وقال : (( ماحصل مؤخراً يجب أن لا يفهم بأنه اختلاف بل هو لا يتعدى التوضيحات بين الإدارتين في بعض النقاط حول الأمور المالية للنادي وحسب وجهة نظر كل إدارة وما تراهـ عن هذهـ المستحقات المالية , لذلك فإن من يعتقد ما حدث من توضيح وجهات النظر بيننا في البيت الهلالي على أنه خلافات واشكاليات فهو مخطيء لأننا في هذا الكيان الكبير نمتاز بحبنا لنادينا ولالتزامنا دائماً بالنقاش والحوار الهادف الذي يصب أخيراً في مصلحة الهلال بعيداً عن المهاترات )) .
.
وأضاف : (( حتى لا يفهم مما حصل أنه خلافات بيننا فإنه بالتفاهم مع والدي الأمير فيصل بن سعود تم إيقاف هذهـ التوضيحات البيانية عبر الإعلام وتحويل ذلك بالنقاش مع إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد لتوضيح كافة الأمور بدلاً من وضعها في الإعلام كي لا تفسر تفسيرات خاطئة وتؤول إلى غير أهداف وذلك كما أشيع مؤخراً ولا يسمح للبعض باستغلال هذهـ الأحداث لتحقيق أهداف ومآرب أخرى لا تخدم المصلحة الهلالية )) .

وأوضح أنه ملتزم مع والدهـ بدفع ما تم ايضاحه في وقت سابق وقال : (( سيتم حل كافة الأمور الأخرى مع إدارة عبدالرحمن بن مساعد والتي لن تكون سبباً في حدوث خلافات بيننا , وسنواصل دعمنا أنا ووالدي لإدارة أخي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأخي الأمير نواف بن سعد لما نهدف إليه جميعاً كهلاليين وهو رفعة نادينا ي المحافل المحلية والخارجية )) .

وتمنى محمد بن فيصل التوفيق للأمير عبدالرحمن بن مساعد والأمير نواف بن سعد وكل أعضاء مجلس الإدارة وأن يواصلوا تحقيق الإنجازات لإفراح جمهور الهلال وهم أهل لذلك , مطالباً الجماهير الهلالية بالوقوف مع الإدارة قلباً وقالباً .





محمد بن فيصل: والدي أوقف البيانات الزرقاء



الرياض: فارس السبيعي ومسفر الحسيني
أكد الأمير محمد بن فيصل, رئيس نادي الهلال السابق, أن البيانات التي أصدرتها الإدارتان «السابقة والجديدة» مؤخرا,
هدفت إلى توضيح بعض الأمور المالية بين الطرفين, كل حسب وجهة نظره ولا تعتبر اختلافا أبدا؛ وأكد أن من يعتقد وجود خلافات وإشكاليات بينهما مخطئ,
وأبان انه «بالتفاهم مع والدي الأمير فيصل بن سعود تم إيقاف هذه التوضيحات البيانية عبر الإعلام، وتحويل ذلك للنقاش مع ادارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد، لتوضيح كافة الأمور بدلا من وضعها في الإعلام، حتى لا تكون هناك تفسيرات خاطئة لما يحدث, وتؤول إلى غير أهدافها كما أشيع مؤخرا، وحتى لايسمح للبعض باستغلال هذه الأحداث لتحقيق أهداف ومآرب أخرى لاتخدم المصلحة الهلالية».

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



لجنة الاحتراف تشترط الحساب الختامي للهلال قبل تسجيل رالديس

الرياض: عماد المفوز
استلمت لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس الأربعاء البطاقة الدولية للبوليفي رونالدو رالديس المحترف في صفوف الهلال بعد أن وصلت من الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، وسيتم استكمال إجراءات تسجيله بعد أن يستوفي الهلال الشروط التي طلبتها اللجنة والمتضمنة الحساب الختامي ومسيّرات رواتب اللاعبين للموسم الرياضي الماضي.







التوقيع


غيرنا التوقيع علشان يخف الضغط عند بعض النااااااااااس

رد مع اقتباس
قديم 03-07-08, 08:33 am   رقم المشاركة : 2
HeMo
عضو محترف
 
الصورة الرمزية HeMo





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : HeMo غير متواجد حالياً

معقوله مشرف ما يعرف وين يحط المواضيع

مشكور على النقل لكن فيه رابطة الزعيم وش خانته

..







التوقيع

...
.
iie1@hotmail.com
.
...
رد مع اقتباس
قديم 03-07-08, 10:17 am   رقم المشاركة : 3
بقــايا جــروح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية بقــايا جــروح





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بقــايا جــروح غير متواجد حالياً
Talking


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم عبدالعزيز 
   معقوله مشرف ما يعرف وين يحط المواضيع

مشكور على النقل لكن فيه رابطة الزعيم وش خانته

..

خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ


قسم انه زااااحف ذا المشــــرف..






رد مع اقتباس
قديم 03-07-08, 03:42 pm   رقم المشاركة : 4
ياسر الحميد
ابواثيرY(سابقاً)
 
الصورة الرمزية ياسر الحميد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ياسر الحميد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم عبدالعزيز 
   معقوله مشرف ما يعرف وين يحط المواضيع

مشكور على النقل لكن فيه رابطة الزعيم وش خانته

..

حلووووووووووووووووووووووه






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-07-08, 04:00 pm   رقم المشاركة : 5
اتحادي مووووت
رئيس رابطة الاتحاد
 
الصورة الرمزية اتحادي مووووت






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اتحادي مووووت غير متواجد حالياً

الله يخلف على هيك مشرف







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-07-08, 04:08 pm   رقم المشاركة : 6
الكوماندز
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الكوماندز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكوماندز غير متواجد حالياً

وراكم شديتوا عليه







التوقيع

.. ما عاد فيني صبر ..

رد مع اقتباس
قديم 03-07-08, 04:41 pm   رقم المشاركة : 7
الفجر البعيد
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفجر البعيد غير متواجد حالياً

الف شكر لك







رد مع اقتباس
قديم 03-07-08, 05:48 pm   رقم المشاركة : 8
مجنون بهبالي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية مجنون بهبالي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مجنون بهبالي غير متواجد حالياً

الله يخليك لنا يالمجمعة

وياليتك حطيتها بالرابطة







التوقيع


حياكم الله في مدونتي ..

http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=296954

رد مع اقتباس
قديم 03-07-08, 06:44 pm   رقم المشاركة : 9
ابوقش
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابوقش






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوقش غير متواجد حالياً

كل الشكر لك ابو سليمان على الأخبار ..







التوقيع



Super Radoi
رد مع اقتباس
قديم 03-07-08, 06:56 pm   رقم المشاركة : 10
™ Miss 7oor ❤
انثى حَ ـــآلمهـ !
 
الصورة الرمزية ™ Miss 7oor ❤






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ™ Miss 7oor ❤ غير متواجد حالياً

يسلمو خيو عالاخبار يعطيك ألف عافيه







التوقيع




رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:36 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة